خبر منع بعض أصناف الدواء عن الأسرى المرضى هو قرار بالموت البطئ

الساعة 08:02 ص|23 يونيو 2015

فلسطين اليوم

اعتبر مركز اسرى فلسطين للدراسات قرار ادارة سجون الاحتلال بوقف توزيع نوعيات معينة من الأدوية للأسرى المرضى بحجة انها مرتفعة الثمن ولا تستطيع الادارة توفيرها، يمثل قرار قتل لهؤلاء الاسرى بشكل بطئ .

وقال رياض الاشقر الناطق الاعلامى للمركز بان هناك المئات من الاسرى الذين يحتاجون الى ادوية مرتفعة الثمن ، ولا يمكن باى حا لمن الاحوال ان يتوقفوا عن تناولها لان ذلك يشكل خطورة حقيقة على حياتهم، مستطردا بان حالة هؤلاء الاسرى المرضى سيئة وتتراجع فى ظل تلقيهم الدواء فكيف سيكون حالهم في حال تم ايقاف صرف الدواء لهم بحجة انه مرتفع الثمن ، هذا سيكون بمثابة اعدام لهؤلاء الاسرى ولكن بشكل بطئ .

واضاف الاشقر بان سلطات الاحتلال ممثلة  بإدارة السجون هي من تحتجز الاسرى وبالتالي هي المسئولة عن توفير كل مستلزماتهم داخل السجون وفى مقدمتها العلاج مهما ارتفع ثمنه ، فهى ملزمة بتوفيره ، مؤكدا في المقابل بان الاسير الذى يحتجز وتصادر حريته رغما عنه،  غير مضطر لدفع تكاليف علاجه داخل السجون ، وان رأى الاحتلال بان علاج الاسير المريض عبئ عليه فليطلق سراحه ليكمل علاجه في الخارج .

واشار الاشقر الى ان الاحتلال يختلق الذرائع من اجل عدم توفير العلاج اللازم والمناسب للأسرى ،وهو اصلا لا يقدم على هذا الصعيد علاج يناسب امراض الاسرى وغالبا ما يقدم المسكنات فقط ، بينما فى حالات قليلة يضطر لتقديم علاج غالى الثمن لأسرى يعانون من امراض خطيرة ، لذا يجب ان يتحمل الاحتلال نفقات العلاج لان سبب اصابتهم بالأمراض المختلفة هو الظروف القاسية التي يتعرضون لها داخل السجون .

وطالب الاشقر المنظمات الصحية الدولية التدخل لوقف جرائم الاحتلال بحق الاسرى المرضى ووقف سياسة الموت البطئ التي تمارسها بحقهم ، والتي تبقيهم فى حالة الخطورة ، بل وتزيد من معاناتهم وتغلغل الامراض في  اجسادهم .