خبر نتنياهو يتهم رئيس لجنة التحقيق في حرب غزة بتلقي أموال من الفلسطينيين

الساعة 06:03 م|22 يونيو 2015

فلسطين اليوم

اتهم بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الإثنين، وليام شاباس رئيس اللجنة الأممية المكلفة بالتحقيق في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، بأنه « تلقى أموالًا من الفلسطينيين ». 

وكان رئيس اللجنة الأممية استقال في فبراير/شباط الماضي، في أعقاب اتهامات إسرائيلية له بالتحيز. 

وجاء اتهام نتنياهو في تصريح مكتوب عقب نشر اللجنة تقريرها، اليوم الاثنين، في جنيف، والذي وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بأنه « خاطئ، ومنحاز ضد إسرائيل ». 

وذكر التقرير الأممي أن « هناك ادعاءات ذات مصداقية بأن إسرائيل، والجماعات المسلحة الفلسطينية ارتكبت جرائم حرب خلال القتال الذي استمر 51 يومًا ». 

ونقلت الاذاعة الإسرائيلية عن التقرير قوله، « الحرب الإسرائيلية أوقعت 1462 قتيلًا من المدنيين الفلسطينيين، في حين أوقعت الهجمات الصاروخية الفلسطينية 6 قتلى مدنيين إسرائيليين فقط ».  

وأضاف نتيانياهو في بيانه، « هذه اللجنة تستنكر إسرائيل أكثر من إيران، وسوريا، وكوريا الشمالية مجتمعة، وعينت رئيسًا لها كان يحرض على دولة إسرائيل، وتلقى أموالًا من الفلسطينيين ». 

وتابع « إسرائيل تدافع عن نفسها وفقا لأحكام القانون الدولي، لسنا الوحيدين الذين يقولون ذلك، حيث نشرنا الأسبوع الماضي تقريرًا مفصلًا أعده خبراء حول الأنشطة التي قمنا بها، وفقًا للقانون الدولي في وجه إرهابيين أطلقوا الصواريخ، والقذائف على مدنيين ». 

وأشار نتنياهو إلى أن « إسرائيل لا ترتكب جرائم الحرب، هي تدافع عن نفسها من تنظيم إرهابي قاتل(في إشارة إلى حركة حماس) يدعو لتدميرها، ويرتكب جرائم حرب متعددة، فأي دولة تريد الحياة كانت قد تتصرف بنفس الشكل، إلا أن هذه اللجنة تتوقع من دولة يتم قصف مواطنيها بآلاف الصواريخ أن تقف مكتوفة الأيدي ». 

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي حماس مجدداً بقوله، « لم ولن نقف مكتوفي الأيدي، سنواصل العمل بحزم وصرامة ضد كل من يحاول الاعتداء علينا، وعلى مواطنينا، وسنقوم بذلك وفقًا للقانون الدولي ». 

وشنت إسرائيل في السابع من يوليو/ تموز الماضي حربا على قطاع غزة استمرت 51 يوما، أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين بجروح وإعاقات مختلفة، وفق أرقام وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28366. 

وفى 3 فبراير/شباط الماضي أعلن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قبول استقالة وليام شاباس، رئيس لجنته المكلفة بالتحقيق في حرب غزة. 

ورحبت ساعتها تل أبيب بالاستقالة التي جاءت عقب اتهامات إسرائيلية له بالتحيز، فيما اعتبرتها حركة حماس « نتيجة حتمية لممارسات إسرائيل، وضغوطاتها على اللجنة ».