خبر الصليب الأحمر: حياة الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام في خطر

الساعة 05:51 م|22 يونيو 2015

فلسطين اليوم

اعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر  عن قلقها البالغ إزاء الوضع الحرج وتدهور صحة الأسير خضر عدنان المعتقل في سجون الاحتلال، و الذي يخوض إضراباً عن الطعام منذ ما يقارب 50 يوماً.

وقال جاك دي مايو، رئيس بعثة اللجنة الدولية في « إسرائيل » والأراضي الفلسطينية المحتلة  في بيان وصل وكالة فلسطين اليوم نسخة منه « نحن قلقون بأن حياته في خطر داهم ».

وأضاف:« يجب أن يراعي أي حل يتم ايجاده ضرورة حماية السلامة المعنوية والجسدية للمحتجز. كما يملك المحتجز- في ظل القرارات التي اعتمدتها الجمعية الطبية العالمية- الحق في الاختيار بحرية إن كان موافقاً على تغذيته أو على تلقيه العلاج الطبي. فمن الضروري أن يتم احترام خياره والحفاظ على كرامته ».

وأشار رئيس بعثة الصليب الاحمر في فلسطين أن عائلته  تعيش في حالة قلق حول صحته « .

وطالب » جاك دي مايو« بشكل عاجل من السلطات الإسرائيلية السماح له بتلقي زيارات من أسرته كونه لم يتلقى أي زيارة منها منذ أكثر من شهرين. فبموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 يحق للمحتجز تلقي الزيارة من أسرته. وفي ظل هذه الظروف، يعد السماح بالزيارة لأفراد العائلة بدون تأخير ضرورياً. »

وبين أنه ومنذ بداية اضرابه عن الطعام، قام مندوبو اللجنة الدولية للصليب الأحمر والفريق الطبي التابع لها بزيارته بانتظام وذلك لمراقبة كل من وضعه الصحي وطريقة معاملته من قبل السلطات المحتجزة.

كما قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أيضا بالتواصل مع أسرته وتوصيل السلامات لهم حسب ما ورد في البيان .