خبر دولة تستخدم الـ « واي فاي » لأول مرة

الساعة 05:53 ص|20 يونيو 2015

فلسطين اليوم

أعلنت هيئة الاتصالات الكوبية « ايتيسكا »، التي تحتكر هذا المجال في الجزيرة الشيوعية، أنها ستفتح اعتبارا من يوليو 35 موقعا للاتصال اللاسلكي بالإنترنت (واي فاي) يستخدمه العامة في مقابل رسم، للمرة الأولى في هذا البلد الذي يفرض رقابة كبيرة على الإنترنت.

وستقام هذه المواقع في المدن الرئيسية في البلاد من بينها 5 في هافانا. وهي تشكل « مرحلة أولى نحو ولوج أفضل إلى الإنترنت » في كوبا، على ما قال مدير الاتصالات في الشركة لويس مانوي دياس للصحيفة الرسمية « خوبنتود ريبيلدي ».

وأضاف أن الخطوة تترافق مع خفض عام لرسوم الولوج إلى الشبكة العنكبوتية للعامة مع دولارين في الساعة. إلا أن هذا السعر يبقى عاليا جدا لغالبية الكوبيين، بحسب ما أوضح المسؤول نفسه.

وتندرج هذه الإجراءات في إطار استراتيجية وطنية كشف عنها في أبريل وتهدف إلى السماح « للكوبيين كافة » بالوصول إلى خدمة الإنترنت في غضون 5 سنوات.

واعتبر خبراء مستقلون أن الخطة الكوبية لن يكتب لها النجاح من دون انفتاح هذا القطاع على الاستثمارات الأجنبية.

وتحسين التجهيزات في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية هو من أولويات الولايات المتحدة في إطار التقارب مع الجزيرة الشيوعية الذي أعلن عنه في نهاية العام 2014. وقد زارت وفود أميركية متخصصة عدة كوبا في الأشهر الأخيرة.

ومنذ العام 2013، يمكن للكوبيين استخدام الإنترنت في 155 صالة عامة تطبق فيها « اتيسكا » منذ فبراير الماضي رسوما تشجيعية هي 2.5 دولار في الساعة بينما كان السعر سابقا 4.5 دولار. ويبلغ متوسط الأجور في كوبا 20 دولارا في الشهر.

وقبل ذلك كانت وحدها الفنادق توفر خدمة الإنترنت لكن بسعر 10 دولارات في الساعة.

لكن الإنترنت اللاسلكية لم تكن تتوفر إلا في الاحتفالات الثقافية أو اختبارات ايتيسكا في مناطق محدودة.

أما الاشتراك في خدمة الإنترنت في المنازل فلا يزال محصورا ببعض المهن (صحافيون وأطباء وأستاذة جامعيون..).

وبحسب الاتحاد الدولي للاتصالات كانت 3.4% فقط من الأسر الكوبية حاصلة على خدمة الإنترنت في العام 2013.