ثمرة من ثمار الشمام ..

بالصور الخروش في غزة..!

الساعة 02:27 م|18 يونيو 2015

فلسطين اليوم

ليست من الغريب أن ترى (الخيار والفقوس) على إحدى عربات الباعة في قطاع غزة، لكن الغريب أن تشاهد شبيه الصنفين على شكلٍ أكبر بقليل من حجمهما يمزج بين لونهما وطعمهما، يتزاحم الناس على شرائه.

(خروش) أو (هروش) هو من الفصيلة القرعية التي ينتمي لها « الخيار والفقوس » لكنه عبارة عن ثمرة من ثمرات الشمام، التي تنمو على شجرة لا تتحمل أكثر من اثنتين أو ثلاثة (ثمرات) عليها كي تصبح شمام، وإذا نمت على الشجرة أكثر من ثلاث حبات يتم قطف الزائد قبل أن يكبر ويطلق عليه اسم خروش وليس الشمام.

مراسل فلسطين اليوم الإخبارية شاهد أحد البائعين في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة يبيع « خروش » على عربته وكأنه خيار أو فقوس وحين اقترب منه وسأله تبين أنه شمام صغير (أعجر).

 المزارع أدهم أبو صالح من مدينة خانيونس، قام بزراعة فاكهة الشمام على مساحة 2.5دنم، حيث قال: « لديً مساحة 4 دنم من الأراضي الزراعية 2.5 دنم من فاكهة الشمام و 1.5دنم من البطيخ والحمد الله الموسم جيد جداً ».

وأوضح أبو صالح لمراسل فلسطين اليوم: « أن شجرة الشمام تحمل أعداد كبيرة من الثمار لكنها لا تستطيع أن تجعل كل الثمار ناضجة إلا إذا تم قطف الأعداد الزائدة عنها وترك ثمرتين أو ثلاث ثمرات فقط عليها.

وأشار إلى أن شجرة الشمام تنتج أعداد كبيرة من الثمار لكن المزارعين يقومون بقطف الثمار الزائدة عن المطلوب وتكون هذه الثمار صغيرة (عجرة-ليس مستوي) ليطلق عليها اسم خروش وفقاً لما هو متداول في مدينة خانيونس أو في المناطق الشرقية للمدينة.

وعن طعم الخروش قال أبو صالح: »شكل الخروش يشبه تماماً شكل الخيار والفقوس لكنه أكبر قليلاً من حجمهما ويتميز الخروش بطعم يشبه أيضاً طعم الخيار« .

وأكد أبو صالح أن الإقبال على شراء الخروش كبير جداً من قبل المواطنين خاصة أبناء المنطقة الشرقية لمدينة خانيونس، معتقداً بأن المناطق الأخرى كمدينة غزة لا تعرف شيء بهذا الاسم.

وفيما يتعلق بالأسعار قال: »سعر الصندوق الواحد (البكسة) متذبذب من وقت لأخر فقد يصبح 10 شيقل أو 20 شيقل في يوم وليلة.

وعن استخراج الخروش من مزرعته قال المزارع أبو صالح: « المساحة المزرعة بالشمام تبلغ 2.5دنم تكفي لزراعة  2500شتلة وكل ثلاث أيام نستخرج ما يقارب الـ10 صناديق (البُكس) من الخروش ونقوم ببيعه للتجار والباعة المتجولين ».

ولفت أبو صالح إلى أن الخروش يُأكل كالخيار والفقوس أو يتم عصره وشربه وبعض المواطنين يقومون بتسويته مخللات وطراشي وأكله في وجبة الفطار أو العشاء".

فوائد الشمام وفقاً لما نشره موقع ويكيبيديا العالمي:-

يحتوي الشمام على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ والذي أثبت دوره في حماية العين.

يساهم الشمام في زيادة مناعة الجسم بفضل احتوائه على فيتامين ج.

أظهرت الدراسات أن فيتامين أ يساهم في حماية الرئتين من التلف لا سيما عند المدخنين.

يحتوي على مركب يسمى الأدينوسينين يعمل على حماية الشرايين من التجلط.

ويحتوي كل 100غ من الشمام، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 75-60

الدهون: 0.19

الكاربوهيدرات: 8.16

الألياف: 0.9

السكر: 7.86

البروتينات: 0.84

 



ثمرة الشمام

الخروش



خروش

خروش

شمام صغير

ثمرة شمام

شمام