خبر مقبول يكشف لـ« فلسطين اليوم » أسباب تقديم الحكومة استقالتها

الساعة 07:26 ص|17 يونيو 2015

فلسطين اليوم

أكد أمين مقبول، أمين سر المجلس الثوري لحركة « فتح »، اليوم الأربعاء، أن حكومة الوفاق الوطني، تريد تقديم استقالتها نظراً لمشاكل داخل هذه الحكومة، وأن ذلك ليس مرتبطاً بجملة التسهيلات التي قدمتها « إسرائيل » للفلسطينيين خلال الأيام الماضية، فضلاً عن فتح السلطات المصرية بتمديد معبر رفح.

وكان الرئيس محمود عباس قد أعلن خلال اجتماع المجلس الثوري، المنعقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية، أمس الثلاثاء، أن الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد لله ستقدم استقالاتها خلال الساعات الـ24 المقبلة« ...

وأوضح مقبول في تصريحات خاصة لـ »وكالة فلسطين اليوم الإخبارية« ، أن المشاورات لتشكيل حكومة جديدة، ستشمل كافة القوى والفصائل بما فيها حركة حماس، مشيراً إلى أن الحكومة الجديدة لم تحدد بعد إن كانت حكومة تقنوقراط أو حكومة وحدة.

وعزا مقبول، تقديم استقالة الحكومة لمشاكل داخل هذه الحكومة، وعدم قدرتها على العمل وتعرضها لمشاكل عديدة، مع استقالة عدد من أعضائها، مضيفاً: » ربما ستكون الحكومة الجديدة قادرة على العمل، لا نريد استباق الأمور ونحكم عليها«

وفي 23 إبريل/ نيسان 2014، توصلت حركتا حماس وفتح إلى اتفاق تم توقيعه في غزة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، نص على تشكيل حكومة توافق وطني، وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني، والإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

وتشكلت حكومة التوافق في الثاني من يونيو/ حزيران 2014 ولكنها لم تتسلم مهامها في القطاع بسبب استمرار الخلافات السياسية بين »حماس« و »فتح".