بعد 33 يوم على إضرابه

خبر قراقع: حالة الأسير خضر عدنان حرجة جداً

الساعة 09:09 ص|06 يونيو 2015

فلسطين اليوم

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن الحالة الصحية للأسير خضر عدنان المتواصل في إضرابه عن الطعام أصبحت في حالة حرجة جدا، بعد أن بدأ يدخل في حالات غيبوبة متقطعة وهبوط حاد بالوزن وانخفاض دقات القلب، في ظل استمراره بالإضراب لليوم 35 احتجاجاً على اعتقاله الإداري.

 

جاءت أقوال قراقع خلال زيارته للأسير المحرر باجس نخلة في مخيم الجلزون الذي امضي 10 سنوات في الاعتقال، من مجموع 17 عاما قضاها بالسجون، وهو نموذج انتهاك إسرائيل لحقوق الأسرى واستغلالها بشكل سيء للاعتقال الإداري.

 

وحمل قراقع حكومة إسرائيل المسؤولية عن حياة وصحة الأسير عدنان، مطالبا بوقف الاعتقال الإداري التعسفي الذي ينتهك كافة الأعراف الدولية والإنسانية.

 

وأشار قراقع إلى أنه لم يقض اسري في أي سجن بالعالم أكثر من عشر سنوات دون محاكمة سوى في سجون إسرائيل مما يجعلها أكثر دولة تميزا بانتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان.

 

وقال قراقع لقد اعتقلت اسرائيل إداريا آلاف الفلسطينيين لفترات تراوحت بين شهور وعدة سنوات، وسجل اعلى عدد من المعتقلين الاداريين أثناء الانتفاضة الاولى عام 1989 ووصل عدد المعتقلين الى ما يقارب 2000 اسير.

 

وخلال الانتفاضة الثانية في نيسان 2002، زاد عدد الإداريين عن الف معتقل وبدأ العدد يتناقص تدريجيا لعام 2014، وصعدت اسرائيل من اعتقالاتها الادارية التي وصلت الى 480 معتقلا الآن.

 

وأشار قراقع الى أن 23 الف أمر اعتقال اداري صدرت بحق الفلسطينيين منذ عام 2000 .