خبر سويسريون ينددون بصفقة عسكرية للتسلّح بطائرات « إسرائيلية »

الساعة 05:08 م|26 مايو 2015

فلسطين اليوم

دشّن نشطاء سويسريون حملة ضد صفقة رسمية من المزمع أن تبرمها بلادهم مع الدولة العبرية لشراء طائرات « إسرائيلية » بدون طيار.

ونفّذ الناشطون، اليوم الثلاثاء، اعتصاماً احتجاجياً أمام قاعدة « تون » التي تعدّ من أكبر القواعد العسكرية في سويسرا، تنديداً بإبرام الصفقة التي تتضمّن شراء طائرات بدون طيار من طراز « هيرميز ٩٠٠ » تنتجها شركة « إلبيت سيستيمز » الإسرائيلية للصناعات العسكرية، وأقرّت الحكومة السويسرية الاتحادية شراءها لصالح جيشها.

وشدّد المعتصمون على رفضهم للصفقة المذكورة التي لاقت اعتراضات واسعة داخل سويسرا وخارجها على مدى الأشهر الماضية، كما قاموا باعتراض طريق نواب في البرلمان خلال زيارتهم للقاعدة العسكرية، حيث كان من المقرر استعراض حيثيات الصفقة والترويج لها عبر نماذج للطائرات.

وأوضح ناشط إعلامي في الحملة، أن الحديث يدور حول « صفقة عسكرية ستتيح وفرة مالية تقارب ثلث مليار دولار لصناعات الطائرات القاتلة بدون طيار التي ينتجها الاحتلال والتي تنشر القتل والإصابات والإعاقات والتدمير بحق الشعب الفلسطيني »، كما قال.

وأضاف وسام أبو الهيجاء، « أن تتعاقد سويسرا بهذه الصفقة الوشيكة مع نظام احتلال يصرّ على انتهاك اتفاقيات جنيف التي تعدّ سويسرا مؤتمنة أدبياً عليها »، مشدّداً « لا يمكن التساهل مع دعم أنظمة القتل التي تلاحق الأطفال والأمهات وتمارس التهديد وتنعش آلة الإجرام الحربي الإسرائيلي ».

وتركّز الحملة جهودها على تحفيز نواب البرلمان السويسري لرفض الصفقة التي أقرّتها الحكومة الاتحادية، بحسب القائمين عليها.