خبر هيومن رايتس تندد بتهجير الفلسطينيين

الساعة 08:10 م|19 مايو 2015

فلسطين اليوم

نددت منظمة « هيومن رايتس ووتش » الحقوقية اليوم الثلاثاء، بقرار محكمة الاحتلال الذي يسمح بإخلاء قرى عربية داخل المناطق المحتلة.

وأعربت « سارة ليا ويتسن » مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بيان، عن أسفها لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية القاضي بعمليات الإخلاء القسري، بغطاء قانوني، كما في حالة قريتي أم الحيران وسوسيا ، مشيرة إلى أنه « يتوجب على حكومة الاحتلال أن تسمح لهذه المجتمعات بالبقاء حيث هي، وليس إجبارها على الرحيل مرة أخرى ».

وأصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية مؤخرا قرارا يسمح بإخلاء قرية أم الحيران البدوية غير المعترف بها في النقب، ويحمل سكانها الجنسية الإسرائيلية، وكانت إسرائيل قد سمحت لهم عام 1956 بالسكن هناك، بعد طردهم منها عام 1948 بعد قيام دولة إسرائيل، لكنها رفضت الاعتراف بالقرية أو توفير الخدمات الأساسية لها من ماء وكهرباء، أو وضع خطة تقسيم للمناطق للسماح للسكان بالحصول على تصاريح بناء.

ووفق منظمة هيومن رايتس، يعيش نحو 80 ألف بدوي تحت التهديد المستمر بالهدم في 35 قرية غير معترف بها في النقب، في ظروف مماثلة لقرية أم الحيران، مبينة أن السلطات الإسرائيلية وافقت على أقل من 6 بالمئة من طلبات الحصول على تراخيص للبناء قدمها سكان هذه القرى ما بين 2000 و2012.