خبر مسؤول « إسرائيلي » يرد على مدعية « الجنائية الدولية »

الساعة 05:54 م|13 مايو 2015

فلسطين اليوم

قال مصدر سياسي إسرائيلي: « أن  »إسرائيل« وبعض الدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة وكندا تعتقد بأنه لا يحق للفلسطينيين الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي »

جاءت تصريحات المسؤول بعد تهديد من المحكمة الجنائية الدولية لـ« إسرائيل » بإجراء تحقيق واسع النطاق يستند إلى الروايات الفلسطينية فقط بشأن جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية في حال لم توفر السلطات الإسرائيلية معلومات موثقة لها في التحقيق الأولي في هذا الشأن.

وكانت مدعية المحكمة فاتو بنسودا، قالت في مقابلة مع الأسوشيتد برس أمس الثلاثاء، إنها لم تتلق أي معلومات حتى الآن من كلا الجانبين بشأن العدوان على قطاع غزة الصيف الماضي.

وأطلقت بنسودة تحقيقاً أولياً في منتصف يناير الماضي في العدوان الأخير على غزة، الذي أدى لاستشهاد أكثر من 2200 فلسطيني، بينهم مئات المدنيين.

وكان تقرير أصدرته منظمة حقوقية إسرائيلية أفاد نقلاً عن عشرات الجنود أن « إسرائيل » ألحقت أذى كبيرا لم يسبق له مثيل في صفوف المدنيين الفلسطينيين، خلال العدوان على غزة في 2014، من خلال إطلاق النار بشكل عشوائي، وتطبيق قواعد اشتباك فضفاضة.

وأصبحت فلسطين وبشكل رسمي عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، أول أبريل الماضي، ما يتيح لها ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب، أو أخرى مرتبطة بالاحتلال.