شريط الأخبار

غذاء إسرائيلي يزيد طول الأطفال قصار القامة

10:58 - 10 تشرين أول / مايو 2015

طول
طول

فلسطين اليوم - وكالات

طور أطباء إسرائيليون يعملون في مستشفى " شنايدر" للأطفال وصفه غذائية خاصة ومميزة تساعد الأطفال قصار القامة على زيادة طولهم . 
وقال موقع " يديعوت احرونوت " العبري اليوم الأحد إن الوصفة أعطيت لأطفال أصحاء لكنهم قصار القامة ونحيفين لمدة ستة اشهر ما حسن قائمتهم ووزنهم أيضا. 


وعلم الموقع  بان مستشفى " شنايدر" وقعت اتفاقا مع إحدى شركات الأدوية العالمية يقضي بإنتاج وتوزيع هذه ألوصفه . 


ويعتبر قصر القامة من الأمور الشائعة التي تواجهها عيادات الأطفال وتبدأ حين يلاحظ الأهل بان قامت ابنهم اقصر من نظرائه في الروضة أو المدرسة فيتوجهون إلى طبيب يحولهم لإجراء فحص استكشافي أولي يبدأ بتسجيل مشاكل تتعلق بوجود انحناءات خلقية تشير إلى المرحلة التي يوجد فيها الطفل قياسا مع أمثاله من الأطفال فعلى سبيل المثال الأطفال الذين يقعون تحت المستوى الثالث بالنسبة لجيلهم فان 975 من الأطفال في سنهم أطول منهم وبالتالي مناسبون للتوصيف " قصار القامة " . 


وهناك عدة أسباب لقصر القامة منها جينية وراثية وبعضها مرتبط بأمراض مزمنة أو نتيجة نقص في هيرمون النمو وحين يتم تشخيص هذا السبب يعالج الطفل عبر تزويده بهيرمون نمو صناعي . 

ارتفاع بنسبة 25% في وتيرة النمو : 
ويعمل الأطباء على معرفة اثر وتأثير الوصفة الجديدة على الأطفال قصار القامة الذين لا يعانون مرضا محددا سبب حالتهم لذلك جرب الأطباء الوصفة الغذائية الجديدة التي تحتوي على بروتينات ودهون وكربون وفيتامينات ومعادن على 200 طفل يعانون قصر القامة والنحافة ممن يقع طولهم تحت المعيار العاشر على قائمة الطول والوزن الخاصة بالأطفال وممن كان النسبة بين طولهم ووزنهم متدنية . 


وتم توزيع المشاركين بشكل عشوائي الى مجموعتين الأولى حصلت على الوصفة الجديدة التي طورتها مستشفى " شنايدر" لمدة ستة اشهر فيما حصلت المجموعة الثانية على مركب وهمي لا يحتوي شيء من مكونات الوصفة ولا يحتوي على أي مادة فعالة وذلك لمدة ستة اشهر .

 
وقال " موشه فليبي " مدير دائرة الغدد الصماء في المستشفى " كان الأطفال الذين تم فحصهم تحت المستوى الثالث من حيث الطول وبالتالي يعتبرون من قصار القامة ولم تنطبق عليهم معايير العلاج بهيرمون النمو الصناعي لكن الوصفة الجديدة أدت إلى ارتفاع جوهري وذات قيمة في طولهم ما يعتبر انجازا تفخر به المستشفى". 


وأظهرت النتائج ارتفاعا بنسبة 25% في وتيرة نمو الأطفال الذين تناولوا الوصفة الجديدة حيث سجل زيادة في طول الأطفال المذكورين تتراوح ما بين 1-2 سم سنويا ما يعني وتيرة اسرع مما لدى الأطفال العاديين . 
فعلى سبيل المثال طفل يبلغ من العمر 6 سنوات نمت قائمته بـ 5 سم في السنة ستنمو قامته في حال تناول الوصفة بمعدل 6-7 سم سنويا . 


وتجرى هذه الأيام أيضا فحص تأثير الوصفة على قصار القامة البالغين والأصحاء ممن بلغن العشر سنوات بين الأثناء والذكور ممن بلغوا سن 11 ويقع وزنهم وطولهم تحت المعيار العاشر.

انشر عبر