شريط الأخبار

صحة غزة: نصف تحويلات العلاج بالخارج دون علمنا

01:30 - 04 تموز / مايو 2015

فلسطين اليوم - غزة

قالت وزارة الصحة في غزة إن عدد التحويلات الطبية للخارج والمسجلة خلال العام الماضي بلغ نحو 16 ألف حالة مرضية، "وأن نحو 17 ألف حالة أخرى تمت بالتنسيق مع رام الله دون علم الوزارة في غزة.

وكانت مديرة دائرة شراء الخدمة في وزارة الصحة بالمحافظات الشمالية برام الله أميرة الهندي قالت إن "عدد التحويلات الصادرة خلال العام الماضي بلغت 35109 تحويلة لأكثر من 54 ألف مريض من قطاع غزة".

من جانبه، قال مدير وحدة العلاج التخصصي بالمحافظات الجنوبية في غزة يحيى خضر في تقرير للوزارة الاثنين إن عدد التحويلات الطبية المسجلة رسميا لدى الوحدة للعام 2014 بلغ 16.382 حالة مرضية.

وحول سياسة خفض تكاليف العلاج بالخارج والمتبعة منذ أشهر من الوزارة في المحافظات الشمالية، أوضح خضر أن تلك الإجراءات أضرت على فرص حصول مرضى قطاع غزة على العلاج التخصصي بكامل مراحله، خاصة مرضى الأورام.

وأشار خضر إلى أن تكلفة التحويلات الخارجية لمرضى غزة خلال العام المنصرم ووفقا لإحصائيات رام الله بلغت نحو 143 مليون شيكل، في حين بلغت الفاتورة لمرضى الضفة نحو نصف مليار شيكل، "ما يعني أن سياسة خفض التكلفة جاءت على حساب مرضى غزة وفرص علاجهم".

ونقل خضر عن مرضى تم تحويلهم لمستشفيات القدس المحتلة أن مستوى تقديم الخدمة في بعض المستشفيات كان دون المأمول بل ويتم الاكتفاء بعرض المريض على العيادات الخارجية وهذا الأمر يتنافى تماما مع ما جاءت به هذه السياسة الجديدة (خفض فاتورة العلاج بالخارج) على انها تقوم على تقليص التحويل للخارج شريطة تقديم الخدمة بمستويات عالية من الجودة.

انشر عبر