شريط الأخبار

الأفاعي تخرج من جحورها.. تحذيرات ونصائح !

07:57 - 02 تموز / مايو 2015

افعى
افعى

فلسطين اليوم - غزة

في هذه الفترة من السنة، ومع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تخرج الأفاعي من جحورها بعد سبات فترة الشتاء, وفي بداية موسم خروجها للغذاء تكون شرسة ونشطة إلى حد كبير, وفقاً لدراسات علمية.

ويكثر ظهورها في المناطق الزراعية والصحراوية في فلسطين والتي تعتبر البيئة المثالية للأفاعي للعيش، ومن المخاطر التي تسببها للإنسان هي اللدغ وتعرضه للسم الذي يكون في أحيان كثيرة (قاتل).

 دراسات علمية: مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تخرج الأفاعي من جحورها بعد سبات فترة الشتاء, وفي بداية موسم خروجها للغذاء تكون شرسة ونشطة إلى حد كبير


أنواع_الأفاعي

وتتراوح أنواع الأفاعي بين ألفين وخمسمائة وثلاثة آلاف نوع 20% منها سام ويقارب عددها خمسمائة نوع بعضها يعيش في البحار وتسمى بالثعابين البحرية وهي شديدة السمية.

"فلسطين اليوم" تحدثت إلى المختص بالعلوم الطبية محمود الشيخ علي للوقوف على طرق الوقاية من لدغات الثعابين والأفاعي، وإمكانية التعامل مع اللدغات لحظة حصولها.

يقول الشيخ علي:"تسبب الأفاعي سموماً حادة للإنسان إذا ما تعرض للدغ من إحدى الأنواع السامة، والتي قد تسبب الموت المحقق في أنواع محددة".

وتتراوح أنواع الأفاعي بين ألفين وخمسمائة وثلاثة آلاف نوع 20% منها سام

التقاط

وسم الأفاعي هو خليط مركب من البروتينات بعضها ذات خصائص أنزيمية (محللات البروتينات).

وبين الشيخ خليل ان علامات وأعراض التعرض للدغات الأفاعي هي تنفس سريع وضعيف, وفقدان الوعي، وورم في منطقة اللدغة، وتغير اللون إلى الحمرة والزرقة، ويمتد في الجسم مع جريان، وبعد ساعات تظهر حويصلات موضعيه فيها دم وسائل, كما قد يصاحب اللدغة غثيان وقئ وإسهال ودوار (دوخة).

 مختص: تسبب الأفاعي سموماً حادة للإنسان إذا ما تعرض للدغ من إحدى الأنواع السامة، والتي قد تسبب الموت المحقق في أنواع محددة

539670_346714625409179_211504331_n

ولفت إلى أنه لا يوجد علامات خارجية تساعد على التمييز بين لدغات الثعابين السامة والغير سامة، باستثناء كون لدغة الثعبان السامة تترك ثقبين صغيرين.

وفي طريق علاجها عبر الإسعاف الأولي ذكر أن أول خطوة تكون في نقل المصاب من مكان الخطر إلى مكان آمن، والقيام بغسل المكان الملدوغ بالماء والصابون، وجعل المكان الملدوغ في مستوى أقل من مستوى القلب حتى يقل انتشار السم، القيام بالربط فوق مستوى اللدغة بعصابة، شفط السم من مكان عبر الفم وإخراجه بسرعة من فم المسعف.

وبين أيضا أن من الطرق البدائية للإسعافات الأولية هي شفط السم إلى الخارج إما عن طريق الفم.

 "فلسطين اليوم" تقدم ثلة من النصائح للمواطنين

وتنصح وكالة فلسطين اليوم الإخبارية المواطنين بضرورة أخذ درجات الحذر أثناء رحلاتهم الصيفية خاصة في الأماكن البرية، عبر توعية الأطفال من مخاطر اللدغ، وارتداء أحذية مغلقة (البوت) خلال التجول في المناطق الزراعية مع ضرورة أن يكون رجل من البنطال داخل الجوارب لعدم تسلل الأفاعي إلى جسم الشخص.

وضرورة تحذير الأطفال والصبية من رفع حجارة في المناطق المفتوحة خشية ان يكون أسفلها ثعبان, أو العبث بالشوق والفتحات الصغيرة داخل الأسوار؛ حيث أن الأفاعي تروق إلى تلك المناطق, مع ضرورة عدم الاكتفاء بالإسعاف الأولي عند اللدغ –لا قدر الله- والتوجه لأقرب مشفى لتلقي العلاج اللازم.

 

انشر عبر