شريط الأخبار

الباز: إجراءات صارمة بحق مخابز غزة المخالفة

01:33 - 02 كانون أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - غزة


أكد الدكتور عماد الباز وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني أن وزارته اتخذت إجراءات صارمة بحق بعض المخابز في قطاع غزة وطبيعة عملها.

وكانت صحيفة فلسطين المحلية قد كشفت في تقرير استقصائي أن مخابز بغزة تستخدم مياه "الحنفية" الملوثة بالنترات المسببة للسرطان في صناعة الخبز.

وشدد الباز خلال اتصال بإذاعة صوت الأقصى اليوم السبت، أن وزارته تحركت منذ أكثر من شهرين لمتابعة موضوع المخابز وطبيعة عملها وأخذت عينات من المياه لفحصها، مشيرًا إلى أن النتائج تحتاج إلى وقت كبير.

وحسب الباز فإن نتائج العينات بينت أن هناك ارتفاع كبير في النيترات قدرت في بعض الأحيان بـ 100 جزء بالمليون و500 و1000 جزء من المليون بدلا من 50 جزء من المليون من النيترات.

وأوضح الباز أن المواصفة الفلسطينية بيت لنا أن نسبة النيترات يجب ألا تزيد عن 50 جزء في المليون في المياه، وهناك مادة أخرى وهي مادة الأملاح الدائبة الكلية في المياه يجب ألا تزيد عن 1000جزء في المليون.

وقال:"النيترات عبارة عن مادة مركبة كيميائية وهي مادة حافظة في المياه وزيادة هذه النسب التي نصت عليها المواصفة في المياه تؤدي إلى ترسب كميات كبيرة من الأملاح في الدم مما يؤدي إلى فشل كلوي وحصوات والى غير ذلك".

وبين الباز أن هناك خطورة كبيرة من استخدام المياه العادية في صناعة الخبز من بعض المخابز في قطاع غزة.

وتستخدم غالبية المخابزٍ في غزة والمقدر عددها بـ(120) مخبزا – باستثناء مخبز وحيد- المياه الغير صالحة للشرب من شبكة المياه (الحنفية).

وكشف الباز أن وزارته سارعت بعقد ورشات عمل مع كافة المخابز عن طريق الجمعية التي تمثلهم وطالبناهم بضرورة استخدام مياه صحية صالحة للشرب، مبينًا أن المخابز لا تستخدم يوميا أكثر من 1000 أو 2000 كوب في هذا الأمر.

وحذر الباز المخابز التي لن نستخدم المياه الصالحة لعمل الخبز سوف نضطر آسفين لاتخاذ أقصى العقوبات ضده وإذا لزم الأمر سنعمل على إغلاقه بشكل كامل.

انشر عبر