خبر مدمرتان إيرانيتان عند مدخل باب المندب

الساعة 01:13 م|30 ابريل 2015

فلسطين اليوم

اعلن قائد البحرية الايرانية اليوم الخميس ان مدمرتين ايرانيتين ارسلتا الى خليج عدن لحماية السفن التجارية متمركزتان حاليا عند مدخل مضيق باب المندب الاستراتيجي بين اليمن وجيبوتي.
واوضح الاميرال حبيب الله سياري « نحن موجودون الان في خليج عدن وتقوم المدمرتان البرز وبوشهر بدوريات تحديدا عند مدخل باب المندب »، بحسب ما نقلت عنه وكالة ارنا الرسمية.
واضاف « نحن في خليج عدن بموجب القوانين الدولية من اجل حماية السفن التجارية لبلادنا من تهديد القراصنة ».
ويعبر نحو اربعة ملايين برميل من النفط يوميا المضيق باتجاه قناة السويس شمالا او خط انابيب سوميد للنفط.
وكان مسؤول اميركي اعلن الاسبوع الماضي ان حاملة طائرات وسفينة مزودة بقاذفة صواريخ اميركية غادرتا المياه قبالة سواحل اليمن بعد عودة سفينتين ايرانيتين تشتبه واشنطن بانهما تنقلان اسلحة الى المتمردين الحوثيين في اليمن.
ولا تزال سبع سفن حربية اميركية في خليج عدن على مقربة من اليمن حيث تدور مواجهات بين الحوثيين المدعومين من ايران ومؤيدي الرئيس عبدربه هادي منصور المقيم في الرياض.
وتابع سياري ان « المعلومات التي اشارت الى تلقي السفن الايرانية تحذيرات غادرت على اثرها المنطقة ليست صحيحة »، موضحا ان السفن الحربية الايرانية « لن تدخل المياه الاقليمية لدول اخرى »، في اشارة الى اليمن.
واضاف ان « المدمرتين ستظلان في المنطقة حتى 22 حزيران/يونيو على ان تحل محلهما سفن اخرى ».
وتنفي ايران باستمرار اي دعم للحوثيين وكانت طلبت مجددا وقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية والى بدء حوار بين اطراف النزاع اليمنيين تحت اشراف الامم المتحدة من اجل وضع حد للازمة.
وتنشر البحرية الايرانية منذ سنوات سفنا حربية في خليج عدن والمحيط الهندي.