شريط الأخبار

نتنياهو وكحلون يتفقان على غالبية القضايا المختلف عليها

11:34 - 21 حزيران / أبريل 2015

نتنياهو و كحلون
نتنياهو و كحلون

فلسطين اليوم

اتفق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مع رئيس حزب "كولانو" موشي كحلون، مساء اليوم الثلاثاء، على غالبية القضايا التي كان مختلفا عليها في إطار المفاوضات الائتلافية.

وأوضح الطرفان أنه لم يتم الاتفاق بعد على انضمام "كولانو" للائتلاف، ولكن التقديرات تشير إلى أنه سيتم التوقيع على الاتفاق بين الطرفين بعد ما يسمى بـ"يوم الاستقلال".

ونقل عن مصادر مطلعة على تفاصيل اللقاء، أن الخلاف المركزي قد تم حله يوم أمس، بعد أن قرر نتنياهو تحويل ما يسمى بـ"مديرية التخطيط" في وزارة الداخلية إلى حزب "كولانو"، بيد أنه لا يزال من غير الواضح أية تعويض سيحصل عليه رئيس "شاس" أرييه درعي بعد إخراج الدائرة من الوزارة الموعود بها.

وجاء أن كحلون أوضح لنتنياهو أن حزبه يعارض بشدة إضافة قانونين إلى الاتفاق الائتلافي من شأنهما أن يضعفا المحكمة العليا.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر سياسية قولها إن رفض كحلون يعني أن نتنياهو لن يستطيع، على ما يبدو، إدخال القانونين إلى الاتفاق الائتلافي، حيث أنه لا يستطيع استبدال حزب "كولانو" بحزب آخر، وإلا سيضطر إلى إدخال "المعسكر الصهيوني" إلى الائتلاف، ولكن من المتوقع أن يعارض يتسحاك هرتسوغ بدوره أيضا إدخال القانونين.

وأضافت المصادر أن نتنياهو لن يتوجه إلى الانتخابات لهذا السبب، ولذلك فمن المرجح ألا يظهر القانونان في الاتفاق الائتلافي.

وفي المقابل، فإن إبقاء القانونين خارج الاتفاق لا يمنع حزبي "الليكود" و"البيت اليهودي" من عرضهما على اللجنة الوزارية للتشريع للمصادقة عليهما، وفي حال المصادقة فإن الالتزام الائتلافي يسري على حزب "كولانو".

انشر عبر