خبر 16 دولة أوروبية تدعو لوضع علامة على بضائع المستوطنات

الساعة 07:49 م|16 ابريل 2015

فلسطين اليوم

طالب وزراء خارجية 16 دولة من دول الاتحاد الأوروبي في رسالة للمفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، بالمضي في إجراءات وضع علامات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية في شبكات التسويق في أوروبا.

وذكرت صحيفة « هآرتس » العبرية اليوم الخميس، بأن الرسالة وقعت من وزراء خارجية فرنسا، بريطانيا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، السويد، مالطا، النمسا، إيرلاند، البرتغال، سلوفينيا، هنغاريا، فينلندا، الدنمارك، هولندا، ولوكسمبورغ.

وورد في الرسالة: « نحن نعتقد أن تعميم تعليمات واضحة لكافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بوضع علامات على منتجات مستوطنات الضفة، هي خطوة حيوية لتطبيق السياسات بعيدة المدى للاتحاد الأوروبي من أجل الحفاظ على حل الدولتين ».

مضيفين بأن استمرار توسيع المستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي مناطق أخرى التي احتلتها إسرائيل عام 1967 تهدد فرص التوصل إلى اتفاق سلام نهائي عادل، مطالبين بإستكمال الاجراءات التشريعية والإدارية المتعلقة بالموضوع لتجنب تضليل المستهلكين في أوروبا، فالمستهلكون الأوروبيون ينبغي أن يعرفوا مصدر البضاعة التي يشترونها.

يذكر أن وضع علامات على منتجات المستوطنات في الاتحاد الأوروبي بدأ قبل عدة سنوات عام 2013 حين أرسل وزراء خارجية 13 دولة رسالة مماثلة للمفوضة السابقة للعلاقات الخارجية كاثرين أشتون، وشرعت بإجراءات لتطبيق الخطوة، لكنها جمدت الإجراءات في صيف عام 2013 بطلب من وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي كان يرعى المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الوطنية.

وفي أعقاب الإنتخابات الإسرائيلية، قال دبلوماسيون أوروبيون إنه على ضوء تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المناهضة لحل الدولتين تقرر تجديد المبادرة.

وأوضح دبلوماسيون أوروبيون أن المبادر لصياغة الرسالة هو وزير الخارجية البلجيكي ديديا رندر، بعد أن نشرت بلاده في العام 2014 تعليمات تلزم شبكات التسويق بوضع علامات على المنتجات الزراعية للمستوطنات في الضفة والجولان والقدس .