شريط الأخبار

"يد الكترونية" تكسر الحاجز بين العالم الحقيقي والافتراضي

09:30 - 13 تشرين أول / أبريل 2015

يد الكترونية
يد الكترونية

فلسطين اليوم - وكالات

قام فريق من مخترعي الروبوتات في الصين بالعمل على هذه اليد، وهي عبارة عن هيكل خارجي يوضع حول اليد وبه مستقبلات حسّية تستقبل حركة اليد البشرية لتنقلها مباشرة إلى الروبوت أو إلى جهاز الكمبيوتر، هذا الهيكل الخارجي يجعل اليد البشرية تلمس العالم الافتراضي.

وفي فيديو ترويجي للمشروع على موقع Kickstarter الخاص بطلب التمويل الجماهيري، قالوا في التعريف بمشروعهم “أنه يمكنك من لمس العالم الافتراضي”، ألن يكون هذا رائعاً؟

هناك نوعان من Dexmo (اسم الهيكل الخارجي)، Dexmo Classic والذي يمكن للمرء ارتداؤه في يده ويستطيع التقاط 11 حركة لليد، فهو يستطيع استقبال ونقل ثلاث حركات لإصبع الإبهام، كما تستطيع استشعار فصل الأصابع عن بعضها وثنيها.

Dexmo F2 له مقدرة إضافية كي يوفر ردة فعل من العالم الافتراضي، فحين تلمس شيئاً افتراضياً مثل كرة مثلاً داخل لعبة كمبيوتر فإن الإشارات ترسل إلى المفاصل في الهيكل الخارجي الذي ترتديه يدك فتوقف مفاصلك عن مزيد من الانحناء مسببة ضغطاً على مفاصلك كأنك أمسكت بالكرة فعلاً ولا تمسك الهواء.

بالانتقال إلى مرحلة أعلى، فهذه اليد الخارجية تضيف حاسة اللمس إلى الألعاب، والآن تستطيع أن تشعر بالحجم الكامل لكرة أو عصا أو سيف افتراضي أو بندقية داخل اللعبة مثلاً، لكن لا تستطيع الإحساس بالخشونة مثلاً أو النعومة، فالإحساس الافتراضي سوف يكون إحساس (الإمساك/الترك) فحسب.

يقول الفريق أنه نظراً لطبيعة الهيكل فإنه لا يمكن أن يكون أصغر حجماً، لكنهم جعلوه جميلاً، كما أنه لا يتأثر إن تم وضعه بجانب مغناطيس لعدم اعتماده عليها في صناعتها، كما أنه مصمم لئلا يعوق أي حركة لليد مثل عمل قبضة أو ثني الأصابع أو فصلها عن بعضها، كما أنها لا سلكية فهي تعتمد تقنية “البلوتوث” لنقل الإشارات منها وإليها لذا يمكنها التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والموبايل.

 قال الفريق أنهم بدأوا العمل في هذا الاتجاه بعدما لاحظوا “عدم وجود أجهزة لالتقاط حركة اليد بأسعار معقولة في مجال الروبوتات والعالم الافتراضي”، لهذا بدأوا في مشروعهم Dexmo، وبدلاً من استخدام أجهزة استشعار حركة غالية الثمن مثل  IMUs و  flex sensors قالوا أنهم استخدموا أجهزة استشعار غير مكلفة، مع استخدام البلاستيك في بعض الأجزاء ما جعل تكلفة الجهاز أقل.

انشر عبر