خبر الصين تحذر واشنطن من الحديث عن خلافها مع اليابان

الساعة 05:13 م|09 ابريل 2015

فلسطين اليوم

نصحت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة اليوم (الخميس) للتصرف والتحدث بحذر شديد عن خلافها مع اليابان، بعد أن شدد وزير الدفاع الأميركي على معارضة واشنطن لأية إجراءات قسرية من جانب واحد تتخذها الصين، إزاء مجموعة من الجزر المتنازع عليها مع اليابان.

وخلال زيارة إلى طوكيو أعرب وزير الدفاع الأميركي آش كارتر عن معارضة أي تحركات من جانب الصين، لتقويض السيطرة الإدارية اليابانية على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، والتي تعرف باسم « سينكاكو » في اليابان و« دياويو » في الصين.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونيينغ، انه « مهما قال أي شخص أو مهما فعل، فإنه لن يغير من حقائق سيادة الصين أو تصميمها على الدفاع عن أراضيها ».

وأضافت: « إننا نحض الجانب الأميركي على التحدث والتصرف بحذر والوفاء التام بوعودهم بعدم اتخاذ موقف في شأن قضية ملكية الأراضي المعنية، وبذل المزيد لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة وليس العكس ».

ورحب وزير الدفاع الأميركي بالتقدم في اتجاه أول تحديث للمبادئ الاسترشادية للتعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة واليابان منذ عام 1997.

وسوف يؤدي هذا التحديث إلى توسيع نطاق التفاعل بين الحليفين، بالتزامن مع حملة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لتخفيف القيود المفروضة على الجيش في دستور اليابان السلمي.