خبر طمأن « إسرائيل ».. أوباما: الاتفاق مع إيران تاريخي

الساعة 06:31 م|02 ابريل 2015

فلسطين اليوم

اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاتفاق بين إيران والدول الـ (5+1) للتواصل إلى « اتفاق إطار » بالاتفاق التاريخي لأنه يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وقال أوباما خلال مؤتمر له مساء الخميس: « إن العالم اجمع سيلوم الولايات المتحدة على فشل الدبلوماسية في حال رفض الكونغرس هذا الاتفاق التاريخي ».

وأضاف: « بعد أشهر من الدبلوماسية الشاقة توصلنا إلى اتفاق جيد يحقق الأهداف الأساسية، مشيراً إلى أن الاتفاق مع إيران مبني على إجراءات مسبقة وليس على الثقة.

وتابع قوله: »إذا خرقت إيران الاتفاق ستكون بعيدة لمدة عام عن صنع قنبلة نووية لأنها لا تمتلك المواد اللازمة لذلك، مبيناً أن إيران لن تنتج بلوتونيوم بدرجة تسمح باستخدامه في صنع الأسلحة.

وأشار إلى أن المفاوضون سيواصلون العمل حتى تنفيذ الآليات المتفق عليه« .

ووجه أوباما رسالة إلى الشعب الإيراني قال فيها: »نحن مستعدون للعمل معكم على أساس الاحترام المتبادل« .

وفيما يتعلق بالموقف الإسرائيلي وردة الفعل المعروفة مسبقاً قال: »أصدرت تعليماتي لجهاز الأمن القومي للجلوس مع « إسرائيل » لتوضيح الالتزام الأمريكي الكامل للدفاع عن امن « إسرائيل ».

بينما فيما يتعلق بأمن الخليج قال أوباما: " التقيت بالملك السعودي أكدت له على الالتزام الأمريكي الكامل في أمن شركاؤنا بدول الخليج، مشيراً إلى أنه سيعقد لقاء خاص مع رؤساء دول الخليج في الصيف للبحث عن أمن البلاد القومي.