شريط الأخبار

جدل واسع حول تدريس النكبة في المناهج الإسرائيلية

07:57 - 29 كانون أول / مارس 2015

مدرسة
مدرسة

فلسطين اليوم - وكالات


أفادت مصادر عبرية، بأن مسألة تدريس مادة تعليمية حول النكبة الفلسطينية في المدارس الإسرائيلية، شكّل خلال الفترة الأخيرة إحدى المسائل الخلافية في أوساط وزراء المعارف الإسرائيليين.

وذكر موقع "واللا" العبري أنه بعد مرور أربعة أيام على تأييد وزير المعارف السابق في حكومة الاحتلال، شاي فيرون، من حزب "يوجد مستقبل" لمسألة تدريس موضوع النكبة في المدارس الإسرائيلية، أعلن سلفه الأسبق، غدعون ساعر، من حزب "الليكود" عن رفضه لهذا الموقف.

وأوضح الموقع أن ساعر عدّ موقف فيرون خاطئا من أساسه، وقال: "دولة إسرائيل لا يمكنها منح الشرعية لمفهوم يعدّ إقامتها بمثابة نكبة"، على حد تعبيره.

وكان ساعر قرّر إبان توليه لحقيبة وزارة المعارف، قبل حوالي ستة أعوام، حذف تعبير "النكبة" من المنهاج التعليمي الرسمي في المدارس العربية، وقال في حينه: "لا يوجد أي مبرر يجعل برنامج التعليم الرسمي لإسرائيل يعرض إقامة الدولة بمسمّى كارثة أو نكبة".

فيما صرّح الوزير السابق فيرون، خلال مشاركته في ورشة دراسية مؤخراً، بأنه يدعم تدريس الروايتين الفلسطينية والإسرائيلية فيما يتعلق بالاحتلال.

وكانت شخصيات قيادية وأكاديمية فلسطينية داخل المناطق المحتلة عام 1948 طالبت بإدراج موضوع النكبة ضمن المواد الدراسية في المدارس الإسرائيلية.

انشر عبر