خبر الجيش المصري يعلن تدمير 194 نفق على الحدود مع غزة

الساعة 03:11 م|21 مارس 2015

فلسطين اليوم

قال الجيش المصري، إنه دمر 194 فتحة نفق على الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

وأوضح المتحدث باسم الجيش العميد محمد سمير، في بيان له، نشره على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن « قوات حرس الحدود تمكنت خلال الفترة من 1 فبراير/ شباط الماضي، وحتى 19 مارس/ آذار الجاري، من اكتشاف وتدمير 194 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء.

وأوضح أن من بين هذه الأنفاق نفقين استراتيجيين، بلغ عرض النفق منهما من الداخل 1.5 م وبارتفاع 2 م وعمق 15 م من سطح الأرض.

وتابع: تم ضبط »4 مقذوفات مضاد للدبابات بجوار فتحة أحد الأنفاق« ، بالإضافة إلى »كمية من المواد شديدة الانفجار بإجمالي وزن 1100 كيلوجرام« .

ومنذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/ تموز 2013 وما أعقب ذلك من هجمات استهدفت مقارًا أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود مع قطاع غزة، شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها البرية والبحرية مع القطاع، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة، مع إغلاق معبر رفح البري وفتحه استثنائياً على فترات زمنية متباعدة لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تعمل السلطات المصرية على إنشاء منطقة عازلة في الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وتحديدا في مدينة رفح، تبلغ مساحتها كيلومتر من أجل »مكافحة الإرهاب" كما تقول السلطات المصرية.