شريط الأخبار

أبو شهلا: مشاريع سعودية ستنفذ قريباً في غزة

05:05 - 14 تموز / مارس 2015

فلسطين اليوم - غزة

كشف مأمون أبو شهلا وزير العمل في حكومة الوفاق الوطني، إن السعودية ستشرع قريباً بتنفيذ مشاريع سبق أن وعدت بتمويلها، لإعادة إعمار قطاع غزة، وذلك بعد استلامها جميع المخططات الهندسية وكميات مواد البناء التي تحتاجها مشاريع الإعمار من قبل وفد وزاري رسمي قبل ثلاثة أسابيع.

وأوضح أبو شهلا لمراسل "فلسطين اليوم"، أنه خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله للسعودية قبل ستة أسابيع ، طلب السعوديون خطط هندسية تفصيلية للمنازل المدمرة محددة فيها كميات مواد البناء من أسمنت وحديد وما يتعلق بالاعمار، للشروع في تنفيذ المشاريع. وقال:" إن وفداً آخر برئاسة رئيس اللجنة الوزارية المكلفة باعادة الاعمار محمد مصطفى وصل السعودية قبل ثلاثة أسابيع وسلمهم جميع ما طلبوه. وتوقع أبو شهلا أن يتم البدء بتنفيذ المشاريع قريباً إما عن طريق "السعوديون والمقاولون" ، أو إنشاء هيئة سعودية على شاكلة الهيئة القطرية في قطاع غزة.

وقال أبو شهلا :" نحن كحكومة لا نريد استلام أموال من أحد، فالطرف الذي يريد المساهمة في إعادة الإعمار فليأت بنفسه أو يحدد آلية يراها مناسبة لتحقيق هدفه. وأن الحكومة عليها تسهيل المهام والإشراف.

وأضاف، أن الحكومة تبحث مع أطراف دولية وإسرائيل لتسهيل عملية دخول مواد البناء للقطاع، حتى لا تتعطل المشاريع السعودية أو غيرها من المشاريع.

هذا ، وأوضح ابو شهلا، أن الوزير مصطفى وقع الخميس الماضي في عمان مع وفد كويتي رسمي اتفاقاً على تفاصيل المشاريع التي ستقوم الكويت بتمويلها من منحة الـ 200 مليون دولار التي تعهدت بها في مؤتمر الاعمار في القاهرة. لافتاً إلى أن هذه المنحة ستخصص للمشاريع الأكثر أهمية كالبنية التحتية والاسكان ودعم القطاع الخاص.

وأعرب عن شكره للسعودية والكويت على ما يقدموه للشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى، كشف أبو شهلا، أن وفداً رفيع المستوى برئاسة محمد مصطفى سيزور غزة قريباً للاطلاع على رزمة مشاريع في القطاع.

انشر عبر