خبر إسرائيل: نتنياهو يعترف باحتمال هزيمته في الانتخابات

الساعة 05:21 م|13 مارس 2015

فلسطين اليوم

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، باحتمال أن يتكبد هزيمة في الانتخابات التشريعية، وحذر من استسلام « على كل الجبهات » في حال فوز خصمه العمالي إسحق هرتزوغ. واتهم هرتزوغ نتانياهو بـ« نشر الذعر »، معتبرا « أنه يعود إلى خطاب الجبن والتهديدات »، بحسب أ ف ب .

وقال نتنياهو في مقابلة نشرت صحيفة « جيروزاليم بوست » مقاطع منها قبل خمسة أيام من الاقتراع إن « أمننا في خطر حقيقي لأن احتمال خسارتنا هذه الانتخابات حقيقي ».

ويسعى نتنياهو إلى كسب أصوات ناخبي حزبه الليكود بينما تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم متزايد للاتحاد الصهيوني الذي نشأ من تحالف بين حزب العمل بقيادة إسحق هرتزوغ وحزب الحركة الوسطي الذي تتزعمه تسيبي ليفني.

وفي النظام الإسرائيلي لا يكلف زعيم الحزب الفائز في الانتخابات بالضرورة تشكيل الحكومة بل يتم اختيار الشخصية الأقدر على بناء تحالف. والتحالفات الممكنة الكثيرة تجعل من الصعب التكهن باسم رئيس الوزراء المقبل.

ويرجح استطلاع « هآرتس » فوز حزب موشيه كحلون « كلنا » الذي سيرجح كفة الميزان بأحد عشر مقعدا (أكثر بمقعدين). فيما يرى 48 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع أن نتانياهو هو الأكثر قدرة على شغل منصب رئيس الوزراء. لكن الفارق بين نتانياهو وهرتزوغ يضيق إذ يعتقد 34 بالمئة من المستطلعين أن هرتزوغ يتمتع بهذه المؤهلات.

ويبلغ الفارق في هذا الاستطلاع الأخير 14% مقابل 26% في الأرقام السابقة.
وحرص نتنياهو الذي يخوض حملته على التأكيد أنه ضامن لأمن بلاده وقال « إذا استمر اتساع الفارق بين الليكود وحزب العمل، سيصبح هرتزوغ وليفني بعد أسبوع رئيسي حكومة بالتناوب بدعم من الأحزاب العربية ».

وكان هرتزوغ وليفني اتفقا على تولي رئاسة الحكومة بالتناوب كل سنتين في حال فوز تحالفهما.
وتابع نتانياهو « لن يصمدا لثانية واحدة ولا يملك أي منهما الصفات اللازمة للقيادة. سيكون لديكم رئيسا حكومة سيستسلمان عند أقل ضغط ».
هرتزوغ يتهم نتانياهو بـ« نشر الذعر ».

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي « سيمارسان ضغوطا علينا لننسحب الى خطوط 1967 ولنقسم القدس. سيمارسان ضغوطا علينا لنتوقف عن الاعتراض على اتفاق (دولي حول البرنامج النووي) الإيراني ». وتابع « سيستسلمان على كل الجبهات ».

ولاحقا أدلى نتنياهو بتصريح للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي اتهم فيه جهات أجنبية بتمويل منظمات غير حكومية تشجع الناخبين العرب واليساريين على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وهي أصوات ستصب حتما في غير مصلحته.

وقال: « هناك كميات ضخمة من الأموال التي تأتي من الخارج، ملايين الدولارات (...). هناك دول أوروبية وأناس من اليسار في الخارج » يمولون هذه المنظمات.

من جانبه، اتهم هرتزوغ نتانياهو عبر إذاعة الجيش الإسرائيلي بـ« نشر الذعر »، معتبرا « أنه يعود إلى خطاب الجبن والتهديدات ».

وكشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة هآرتس أمس الخميس، أن الاتحاد الصهيوني سيحصل على 24 مقعدا (مقعد إضافي بالمقارنة مع الاستطلاع السابق) والليكود على 21 مقعدا (أقل بمقعدين)، فيما أظهر استطلاع آخر لصحيفة غلوبز الاقتصادية أن الاتحاد الصهيوني سيفوز بـ24 مقعدا مقابل عشرين لليكود.