شريط الأخبار

إقليم الوسطى: الجهاد تنظم ندوة دينية بعنوان " الغلو و التطرف في الإسلام "

08:32 - 01 حزيران / مارس 2015

ندوة بالنصيرات
ندوة بالنصيرات

فلسطين اليوم - النصيرات

نظمت حركة الجهاد الإسلامي "إقليم الوسطى" ندوة دينية موسعة بعنوان " الغلو والتطرف في الإسلام " بمسجد خالد الخطيب بالنصيرات وسط قطاع غزة.

وحضر الندوة  لفيف من قيادة حركة الجهاد في المنطقة الوسطى إلى جانب عناصر الحركة وإعداد كبيرة من أبناء المنطقة الوسطى.

بدوره، أكد الدكتور يوسف فرحات مدير عام دائرة الوعظ و الإرشاد في وزارة الأوقاف أن الغلو هو آفه لا يسلم منها أي مرحلة في التاريخ الإسلامي حتى في عهد النبي صل الله عليه و سلم  ووجههم إلى الطريق الصحيح و الغلو له علاقة في الفهم و له دوافع طيبة و الغلو هو أخطر ظاهرة على الأمة الإسلامية.

وأوضح د. فرحات أن الغلو هو تجاوز للحد الشرعي يعتبر غلو ويكون دين منفرد وغلو في الإسلام ممكن نصفهم بالتطرف نعم ولكن لا نصف بالتطرف مثل أعداء الإسلام.

وأشار إلى أن الغلو يعنى للخطر  ومفهومه مجاوزة الحد الشرعي و أول جماعة تلبست الغلو هم الخوارج و فيه جور على حقوق الأخريين و نفسهم قليل و قصير .

و للغلو عدة أسباب  على رأسها  كما ذكر، ضعف البصيرة في الدين  أو سوء فهم النصوص و أول فرقة هي الخوارج و أول حالات في عهد النبي صل الله عليه وسلم و نبه النبي قبل أن تخرج الخوارج .

ووجه د. فرحات نداء للشباب أن يردوا العلم للعلماء والحقيقة كإسلاميين نقوم بحملة من المفاهيم وهي كيف نفهم الجهاد و كيف نمارسه و كيف نتعامل مع الحكام و كيف نفهم البدعة وكيف تغيير الفكر و دين الرحمة صفته العنف المشروع نستدعيه عند الضرورة ( عند الحرب ) مع العدو و هو جهاد القتال و أشرف جهاد هو جهاد أهل فلسطين و الشهداء أعظم شهداء . 

انشر عبر