خبر العربي يدعو لتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لمواجهة « تنظيم الدولة »

الساعة 02:20 م|05 فبراير 2015

فلسطين اليوم

دعا د.  نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلي ضرورة المواجهة الشاملة لظاهرة « الإرهاب »، واقتلاعها من جذورها، ليس فقط على مستوى المواجهة العسكرية، بل والفكرية والثقافية والدينية، و« تطهير هذه العقول الضالة، التي باتت تهدد استقرار المنطقة بأسرها، وتسيء إلى الإسلام ».

وشدد على ضرورة أن تكون هذه المواجهة الشاملة وفق اتفاقية الدفاع العربي المشترك، والعمل من خلال استراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب، منوها في هذا الإطار إلى الدراسة التي طرحتها الجامعة أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في اجتماعهم، منتصف يناير الماضي، بشأن صيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة التنظيمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة.

جاء ذلك في الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الذي عقد اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة موريتانيا.

كما وجه الدكتور العربي، التعازي للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ولحكومة وشعب الأردن، وأسرة الطيار معاذ الكساسبة، الذي أعدم حرقا على أيدي تنظيم الدولة، مؤكدا وقوف الجامعة العربية إلى جانب الأردن في هذه الفاجعة، ومساندتها لجميع الدول العربية في مواجهة هذا « الهجمات البربرية الوحشية، التي لا يتصور عقل أن تحدث في القرن الحادي والعشرين ».

ونبه العربي إلي ضرورة التحرك الفعال، لإيجاد حلول للأزمات المستفحلة في المنطقة العربية، سواء في سوريا، أو اليمن، أو ليبيا، وبحث ما يمكن أن يقدم لمساعدة دول وشعوب المنطقة، داعيا إلى ضرورة مراجعة الخطاب الديني، ومنظومة التعليم في جميع مراحلها، والبحث عن وسائل فعالة، للقضاء على ظاهرة الإرهاب، مشيرا إلي أن المنطقة العربية تشهد، في هذه المرحلة، اضطرابات غير مسبوقة، وأحداثا جساما، تنعكس على العالم العربي ودول وشعوب المنطقة.