خبر مصر تعلن عن كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية

الساعة 02:14 م|20 يناير 2015

فلسطين اليوم

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف بترولي جديد في منطقة غرب مليحة العميق في منطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية على بعد حوالي 300 كيلو متر غرب مدينة الإسكندرية.

واكد بيان لوزارة البترول المصرية اليوم الثلاثاء « تم حفر بئر غرب مليحة العميق على عمق 4175 متر حيث اكتشف البترول بدرجة جودة مرتفعة (40 API) في طبقة حاملة للزيت سمكها 20 متراً في تكوين علم البويب السفلي، كما أظهر الحفر تداخلات سميكة من الغاز والمتكثفات في تكوينات الصفا العميق وتم وضع البئر على الإنتاج بمعدل 2100 برميل زيت يومياً، ويعد الحفر في منطقة غرب مليحة العميقة جزء من جهود ''إيني'' الاستكشافية للكشف عن الاحتمالات البترولية الواعدة في المناطق الجيولوجية العميقة بالصحراء الغربية.

وأوضح البيان أن الكشف الجديد سيفتح آفاقاً جديدة لحفر المزيد من الآبار الاستكشافية وآبار التنمية والتي ستسمح بالوصول للإنتاج إلى معدل 8 آلاف برميل زيت يومياً بنهاية عام 2015، وأنه تم بالفعل وضع الكشف على الإنتاج واستخدام تسهيلات معالجة مليحة القريب من الموقع.

ويؤكد الكشف على الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها شركة إيني لإعادة توجيه الاهتمام بأنشطة البحث والاستكشاف في مصر والتي مازالت تملك فرصًا كبيرة بالقرب من المناطق التي توجد بها تسهيلات إنتاجية وبنية أساسية - بحسب بيان وزارة البترول -.

والكشف الجديد هو الثالث منذ عام 2012 بعد كشف إمرى العميق وشمال روزا، ويؤكد زيادة الاحتمالات البترولية في باقي المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة والتي يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة والبحث السيزمي الحديث ثلاثي الأبعاد »

وتملك إيني، من خلال شركتها في مصر ''أيوك'' 76 بالمئة من منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24 بالمئة.

كما تقوم شركة عجيبة للبترول الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإيني الإيطالية بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة، وبفضل أعمال البحث والاستكشاف في الطبقات الأعمق بالصحراء الغربية، تم مضاعفة إنتاج شركة عجيبة خلال الثلاث سنوات الأخيرة ووصل إنتاجها إلى 60 ألف برميل زيت مكافىء يوميا من 6 مناطق تنمية مختلفة تقوم الشركة بتشغيلهم

 

كلمات دلالية