خبر الرئيس عباس يوقع مساء اليوم اتفاقيات دولية بما فيها المحكمة الجنائية

الساعة 12:12 م|31 ديسمبر 2014

وكالات

 اعلن مسؤولون فلسطينيون ان الرئيس محمود عباس سيوقع الاربعاء طلب انضمام الفلسطينيين الى المحكمة الجنائية الدولية و15 اتفاقية دولية اخرى بعد يوم من رفض مشروع قرار فلسطيني في مجلس الامن الدولي.

وسيوقع عباس طلب الانضمام الى اتفاقية روما التي سيصبح بموجبها الفلسطينيون عضوا في محكمة لاهاي بالاضافة الى 15 اتفاقية دولية اخرى، بحسب المسؤولين.

وسيتمكن الفلسطينيون عند انضمامهم الى المحكمة الجنائية من ملاحقة المسؤولين الاسرائيليين بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” في قطاع غزة التي شنت اسرائيل عليها ثلاث حروب مدمرة في ستة اعوام.

وقال مسؤول فلسطيني اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان “الرئيس سيوقع على العديد من الاتفاقيات الدولية وطلبات الانضمام الى عدد من المنظمات الدولية منها اتفاقية روما التي سيصبح بموجبها الفلسطينيون عضوا في محكمة لاهاي للجنايات الدولية”.

ومن جهته، قال ايمانويل نحشون المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية بعد الاعلان الفلسطيني “سيخضع الفلسطينيون انفسهم لهذه المحكمة مما سيسمح للعالم بالاطلاع على الارهاب الفلسطيني وجرائم الحرب التي ارتكبت باسم السلطة الفلسطينية”.

ويجتمع قادة منظمة التحرير الفلسطينية في الساعة 18,30 (16,30 تغ) مساء في رام الله برئاسة عباس الذي سيلقي كلمة سينقلها التلفزيون الفلسطيني.

واكد المتحدث باسم حركة فتح احمد عساف في حديث لتلفزيون فلسطين ان “الساعات القادمة ستشهد قرارات مصيرية ستتخذها القيادة الفلسطينية، في اعقاب فشل مرور القرار العربي والفلسطيني بتحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال في مجلس الامن”.

ورفض مجلس الامن الدولي ليل الثلاثاء مشروع القرار الفلسطيني الذي ينص على التوصل خلال سنة الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والدولة العبرية وعلى انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي المحتلة قبل نهاية العام 2017.

ونال مشروع القرار الفلسطيني ثمانية اصوات فيما كان يلزم تسعة اصوات من اصل اصوات الدول الاعضاء ال15 في المجلس من اجل اعتماده.

وصوتت مع المشروع فرنسا والصين وروسيا من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن، فيما صوتت ضده الولايات المتحدة واستراليا وامتنعت بريطانيا عن التصويت.