خبر تقرير: 6500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال

الساعة 06:52 م|24 ديسمبر 2014

غزة

أظهر تقرير لدائرة الإحصاء في هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الاعتقالات العشوائية والجماعية، تزايدت بشكل لافت في النصف الثاني من العام الجاري، وباتت ظاهرة يومية ومقلقة، وتؤرق الكل الفلسطيني، خاصة وأن دوافعها انتقامية، ولا علاقة لغالبيتهم العظمى بالدواعي الأمنية كما تدعي سلطات الاحتلال.

ويشير التقرير، إلى أن غالبية من اعتقلوا منذ حادثة اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل في 12حزيران (يونيو) الماضي، قد تم اطلاق سراحهم بعد فترة وجيزة دون ان تقدم بحقهم لوائح اتهام ودون عرضهم على المحاكم الإسرائيلية الأمر الذي ادى الى تناقص العدد الإجمالي للأسرى في سجون الاحتلال في الأيام الأخيرة لأقل من 7 آلاف.

بذكر بأنه قد سُجل منذ 12 حزيران (يونيو) الماضي وحتى اليوم أكثر من 4 آلاف حالة اعتقال.

ووفقا لآخر الإحصائيات فان العدد الإجمالي للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي يبلغ اليوم نحو 6500 اسير ومعتقل فلسطيني ،موزعين على نحو 18 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف.

ومن بين اجمالي المعتقلين يوجد 200 طفل، و21 فتاة وامرأة، وقرابة 500 معتقل اداري، دون تهمة أو محاكمة، ومواطن من غزة اعتقل خلال الحرب الأخيرة محتجز كمقاتل غير شرعي و23 نائبا منتخبا في المجلس التشريعي الفلسطيني أبرزهم رئيس المجلس التشريعي د.

عزيز دويك.

واشار التقرير الى وجود 478 معتقلا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة أو لمرات عدة، ويعتبر الأسير عبد الله البرغوثي الأعلى حكماً حيث يقضي حكما بالسجن المؤبد  67 مرة، إضافة إلى 250 سنة .

وارتفع العدد الإجمالي للمرضى لأكثر من 1500 معتقل، يعانون من أمراض مختلفة، بينهم عشرات بحالة حرجة وخطيرة، وأن البعض منهم قد فقد القدرة على الحركة وقضاء حاجته بمفرده جراء خطورة المرض وشدة الألم وبسبب الشلل الذي يعاني منه الجسد، أو بسبب بتر أطراف من الجسم.