خبر غادي آيزنكوت يتولى رئاسة جيش الاحتلال بدلاً من غانتس

الساعة 01:57 م|14 ديسمبر 2014

ترجمة خاصة

صادقت حكومة الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الأحد على تعيين الميجور جنرال غادي آيزنكوت رئيسا لأركان جيش الاحتلال، بدلاً من الجنرال بيني غانتس وتنتهي ولاية غانتس في شباط/فبراير 2015،

ونقل بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو قوله في مستهل جلسة الحكومة "الجنرال آيزنكوت هو الرجل المناسب في المكان والزمان المناسبين"، مؤكدا أنه "قائد ذو خبرة ويمكنه قيادة الجيش في مواجهة التحديات الكبرى التي تواجهنا".

وبدأ آيزنكوت (54 عاما) حياته العسكرية كجندي مشاة في لواء جولاني وترقى حتى وصل الى قيادة اللواء، وعمل سكرتيرا عسكريا لرئيس الوزراء ووزير الحرب السابق إيهود باراك في الفترة ما بين عام 1999 و2001. وذكر الإعلام في تلك الفترة أنه كان يجري مفاوضات مع سوريا.

وعين لاحقا قائدا لقطاع "يهودا والسامرة" وهو الاسم العبري للضفة الغربية المحتلة، وتولى بعد ذلك قيادة مديرية العمليات قبل أن يصبح بعد ذلك قائدا للجبهة الشمالية من 2006 حتى 2011، وخلال توليه قيادة الجبهة الشمالية كتب إلى نتانياهو "رسالة شخصية" يثنيه فيها عن شن هجوم على برنامج إيران النووي الذي تخشى "إسرائيل" أن تكون له أغراض عسكرية.

ووفقاً لصحيفة هآرتس، فقد حذر آيزنكوت من أن شن مثل هذا الهجوم سيتسبب في حرب طويلة مع إيران وحزب الله اللبناني الموالي لها، كما سيضر بالعلاقات بين "إسرائيل" والولايات المتحدة.