خبر معاريف: « سباق الملايين » شعار الانتخابات المقبلة في إسرائيل

الساعة 02:46 م|06 ديسمبر 2014

القدس المحلية

نشر الموقع الالكتروني لصحيفة معاريف العبرية، اليوم السبت، تقريرا موسعا عن الثروة المالية الكبيرة لأقطاب الأحزاب الإسرائيلية التي ستتنافس بقوة في الانتخابات المقررة في آذار/ مارس 2015 بعد فشل الائتلاف الحكومي الأخير والاتفاق على تبكير الانتخابات.

 وجاء في التقرير أن قادة جميع الأحزاب الإسرائيلية هم من الأثرياء على الرغم من أن التجارب السابقة تشير إلى ان الأغنياء لا يستطيعون التقدم سياسيا، مبينا أن الأحزاب تسعى إلى التقليل قدر الإمكان من المجال الاقتصادي بعد فشل نتنياهو ولبيد وبينيت خلال الائتلاف الحكومي.

 وحسب التقرير، فإن زعيم حزب الليكود، رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو يملك ثروة تبلغ 41 مليون دولار، وقد حصل على معظم ثروته من المحاضرات وتأليف الكتب والعمل في القطاع الخاص.

 اما ثروة يائير لبيد زعيم حزب هناك مستقبل ووزير المالية الذي أقاله نتنياهو مؤخرا، فتقدر بـ 22 مليون دولار، وقد حصل غالبيتها من عقود العمل وبيع النفط والكتابة في وسائل إعلام عبرية وأجنبية.

 وقدرت ثروة زعيم المعارضة، رئيس حزب العمل يتسحاق هرتسوغ بـ 10 ملايين دولار، وقد جمع ثروته من خلال عمله في العقارات بالإضافة لمسؤوليته عن شركات خاصة.

 وتتجاوز ثروة زعيم حزب البيت اليهودي وزير الاقتصاد الحالي نفتالي بينيت، الرجل الأغنى بين أقطاب السياسيين، مئة مليون دولار لعمله في أكثر من مجال منها العمل الأمني الخاص ومجال أمن المعلومات.

 وفيما يتصل بثروة زعيم حزب إسرائيل بيتنا وزير الخارجية الحالي أفغيدور ليبرمان فلم تقدر، وقال التقرير انه من الصعب جدا تقدير ثروته لكنها بالتأكيد عالية وخاصةً أنه يملك شركات وأعمال خاصة وابنته تدير شركة لها علاقات دولية.