خبر نواب الحزب الاشتراكي الفرنسي بطالبون باعتراف فرنسا بدولة فلسطين

الساعة 06:45 ص|05 نوفمبر 2014

وكالات

أفادت مصادر برلمانية أن الحزب الاشتراكي الفرنسي الحاكم يريد من السلطات الفرنسية الاعتراف بدولة فلسطين “للحصول على تسوية نهائية للنزاع مع "إسرائيل".

وأضاف المصدر نفسه أن النواب الاشتراكيين الفرنسيين يعدون مشروع قرار يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين على أن يتم التصويت عليه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وفي نسخة غير نهائية لمشروع القرار اطلعت عليه وكالة فرانس برس “تدعو الجمعية الوطنية الحكومة الفرنسية الى جعل الاعتراف بدولة فلسطين اداة للحصول على تسوية نهائية للنزاع.

وفي حال التوافق على النص يمكن أن يرفع سريعاً إلى الجمعية الوطنية لإقراره.

وتصويت الجمعية الوطنية أو مجلس الشيوخ على قرار من هذا النوع لا يلزم الحكومة، إلا أنه ستكون له دلالات رمزية كبيرة بعد موافقة مجلس العموم البريطاني على الاعتراف بدولة فلسطين.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أعلن في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أن فرنسا ستعترف بدولة فلسطين “في الوقت المناسب” على أن يكون هذا القرار “مفيداً للسلام”.

وجاء في مشروع القرار أيضاً أنه “يلاحظ التهديدات التي تلقي بثقلها على حل الدولتين وخصوصا المواصلة غير الشرعية لسياسة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية الامر الذي ينسف امكانية العيش للدولة الفلسطينية المقبلة ذات السيادة”.

كما يشدد على أن “حل الدولتين الذي تدعو اليه فرنسا والاتحاد الاوروبي على الدوام يفترض الاعتراف بدولة فلسطين”.

وتعترف 134 دولة بفلسطين حسب ما تقول السلطة الفلسطينية بينها السويد التي اتخذت هذه الخطوة في الثلاثين من تشرين الأول/ أكتوبر.