شريط الأخبار

يمتد من 400 متر إلى كيلومترين

مصر تقرر رسميًا إنشاء منطقة عازلة على حدود رفح

07:51 - 29 تموز / أكتوبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أصدر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب الأربعاء قرارًا بعزل المنطقة الشرقية بمدينة رفح المصرية المحاذية لقطاع غزة بناءً على مقترح من وزير الدفاع المصري صدقي صبحي.

وأوضح نص القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية أن حدود المنطقة العازلة المقترحة تتراوح من 400 متر بمنطقة شمال جوز أبو رعد إلى وكيلومترين بمنطقة شرق جوز أبو رعد، وشمال شرق أتلة الطيارة.

ونص القرار في مادته الثانية على إخلاء المنطقة، وتوفير أماكن بديلة للسكان، وفي حالة الامتناع عن الإخلاء يتم الاستيلاء جبرًا على ما يملكه أو يحوزه أو يضع يده عليه من عقارات أو منقولات.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتهم جهات خارجية- لم يسمها- بقتل 30 جنديًا مصريًا وإصابة عدد آخر في سلسلة هجمات بمدينة الشيخ زويد الجمعة الماضي.

وعقب اجتماع لمجلس الدفاع الوطني المصري، قال السيسي إن بلاده ستتخذ إجراءات على الحدود مع قطاع غزة في أعقاب الهجمات الدامية بشمال سيناء.

وبعد ذلك، أكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية أن حدود قطاع غزة الجنوبية مع مصر مضبوطة وآمنة وتخضع لمراقبة واجراءات مشددة من قبلها، مشددة على أن القطاع لا علاقة له بما يجري هناك.

وقالت الوزارة إنه لا علاقة لغزة بما يجري في الداخل المصري، وأن الانفاق مع مصر لم تعد موجودة وأصبحت جزءًا من الماضي بعد إغلاق الجيش المصري لها منذ أكثر من عامين.

وشنّ الجيش المصري حملة لإغلاق جميع الأنفاق التي كانت منتشرة على حدود قطاع غزة مع مصر بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي في 3 يوليو 2013، وقالت مصادر عسكرية إن الجيش أغلق نحو 1900 نفق منذ ذلك الحين.

انشر عبر