شريط الأخبار

تعرف إلى الدول العربية الأكثر فشلا في العالم

09:19 - 30 تموز / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

احتلت العديد من الدول العربية والإسلامية رأس قائمة الدول الأكثر فشلا في العالم، وفقا لمؤشر الدول الفاشلة الذي شمل 187 دولة في العالم باستخدام 12 معيارا رئيسيا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا لقياس مدى فشلها.

وحسب الأمم  المتحدة، فإن مصطلح الدولة الفاشلة يطلق على تلك الدول التي تفقد السلطة القائمة فيها قدرتها على السيطرة الفعلية على أراضيها، وفقدانها لشرعية اتخاذ القرارات العامة وتنفيذها، وعجزها عن توفير الحد المعقول من الخدمات العامة، و عدم  قدرتها على  التفاعل مع الأسرة الدولية.

وقد أعدت مجلة " فورين بولسي" الأميركية تقريرا إحصائيا يرصد أوضاع الدول في العالم في العام 2014، استنادا إلى مجموعة من المعايير تشمل: شرعية الدولة، وسيادة حكم القانون، وحقوق الإنسان، فضلا عن مؤشرات تصاعد الضغوط الديمغرافية والحركة العشوائية للاجئين والأفراد. وتبيّن المؤشرات الاقتصادية: غياب التنمية الاقتصادية، وتراجع مؤشرات الدخل القومي وسعر الصرف والميزان التجاري.

واستخدم التقرير مصطلح " الدولة الهشة" عوضا عن مصطلح "الدولة الفاشلة" الذي طالما استخدم في التقارير السابقة طوال سنوات.

وجاءت دولة جنوب السودان في الترتيب الأول بين دول العالم الأكثر فشلا، تلتها الصومال والسودان، بينما جاء اليمن الذي يعاني من ظروف اقتصادية وأمنية متدهورة للغاية في المرتبة الـ8، أما والعراق وسوريا فقد حلتا في المرتبتين الـ13 والـ15 على التوالي، في حين جاءت مصر في المرتبة الـ31.

انشر عبر