شريط الأخبار

التعليم العالي: تضرر 22 جامعة وكلية بتكلفة تزيد عن 9 مليون $ نتيجة العدوان

01:08 - 16 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

قالت وزارة التربية والتعليم العالي:” إن 22 جامعة وكلية قد تضررت بتكلفة تزيد عن 9 مليون دولار جراء العدوان الصهيوني على قطاع غزة خلال الشهرين الماضيين.

وبينت الوزارة في تقرير صحفي:” أن هناك 7 جامعات و15 كلية ما بين حكومية وأهلية وخاصة تعرضت للقصف والضرر.

وأوضحت الوزارة أن العدوان على الجامعات ومؤسسات التعليم هو سياسة صهيونية للقضاء على التعليم ومؤسساته، ويعتبر انتهاك صارخ لكافة المواثيق والأعراف الدولية وانتهاك للحق في التعليم.

وبين التقرير أن الخسائر في جامعة الأقصى  تقدر بـ80,000 دولار، واستشهاد 30 طالباً، و 32 من ذوي موظفي الجامعة، إضافة إلى تدمير 55 بيتاً لموظفي الجامعة تدميراً كلياً.

أما فيما يتعلق بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا- في مدينة خان يونس فتبلغ قيمة أضرارها 51600 $، حيث شملت الأضرار كل من المباني الرئيسية للجامعة وتدمير المختبرات العلمية والحواسيب، وهناك استشهاد 6 طلبة و إصابة 10 آخرين.

وفيما يتعلق بكلية فلسطين التقنية فبلغت أضرارها 120,000$ حيث تعرضت العديد من المباني الدراسية ومختبرات الحاسوب للإصابات المباشرة، كما تم استشهاد 8 طلبة وإصابة عدد آخر.

وفيما يخص الجامعة الإسلامية فتقدر قيمة الأضرار التي لحقت بها 3,298,105 $، حيث تم استهدافها بشكل مباشر وقصف مبني الإدارة الرئيس وتضرر عدة مباني وقاعات مجاورة.

أما جامعة الأزهر فتبلغ قيمة الأضرار بها 2,478,431 $ كما تعرض مبني الملك الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية في منطقة المغراقة والتابع للجامعة للاستهداف المباشر من قبل قذائف الدبابات الصهيونية.

وفيما يخص جامعة فلسطين فتقدر تكلفة أضرارها 150,150$، واستشهاد 8 طلبة و إصابة عدد آخر،  أما عن جامعة القدس المفتوحة فتقدر أضرارها 200,000$،  واستشهاد36 طالب وإصابة 240 آخرين، وفيما يخص جامعة غزة فقد بلغت أضرارها 300,000$،أما كلية فلسطين للتمريض فأضرارها تقدر ب 10.000$.

وقد طال القصف الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بخسائر تصل 2,560,000$ حيث تم قصف المباني بشكل مباشر من قبل الدبابات الصهيونية، واستشهد حوالي 35 طالباً، كم تعرضت جامعة الأمة للتعليم المفتوح لأضرار جزئية من تحطم للنوافذ وآبار المياه الخاصة فيها وشملت الأضرار كافة فروعها.

د. محمود الجعبري وكيل وزارة التعليم المساعد لشؤون التعليم العالي أكد أن الاستهداف الصهيوني لمؤسسات التعليم العالي يأتي ضمن الخطة الاسرائيلية لخلق جيل فلسطيني جاهل وطمس العملية التعليمية.

وبين د. الجعبري أن الوزارة ستعمل مع مؤسسات التعليم العالي على إعادة بناء ما دمره العدوان من مؤسسات تربوية و تعليمية و استمرار العملية التعليمية بكل مستوياتها.

بدوره قال رئيس الجامعة الإسلامية أ. د كمالين شعث:” إن  كل هذه الاعتداءات لن تؤثر على إرادة الشعب الفلسطيني، وتصميمه بالعلم والتعليم.

من جانبه أكد رئيس جامعة الأقصى د. سلام الأغا أن القصف والدمار لن يثني الجامعات عن آداء رسالتها، موضحاً أن استئناف الدراسة في الجامعات بعد وقت قصير من العدوان هو أكبر رد على العدوان.

انشر عبر