خبر الطاقة: اصلاح 80% من الخطوط المعطلة

الساعة 12:04 م|14 سبتمبر 2014

القدس المحتلة

قال المهندس فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة، إن طواقم شركة الكهرباء تمكنت من إعادة توصيل 80% من الخطوط التي تعطلت جراء العدوان "الإسرائيلي" الأخير على قطاع غزة، وخصوصاً في المناطق الشرقية.

وأشار الشيخ خليل، خلال لقاء مع مسئول الذي تنظمه وزارة الإعلام بغزة، أن الوزارة جلبت خزانات ذات سعة قليلة تكفي لأسبوع على الأقل في ظل عدم المقدرة على تعويض المدمر.

وأضاف أن جدول الـ 6 وصل للتيار الكهربائي سيستمر خلال الفترة الحالية طالما لم يتوفر الوقود للمحطة، لافتًا إلى أنه من الممكن العودة للعمل ضمن جدول 8 ساعات حال توفر الوقود.

وقدّر الشيخ خليل خسائر الكهرباء بغزة بنحو 15 مليون دولار، بينما بلغت الخسائر التي لحقت بشبكات الكهرباء نحو 25 مليون دولار.

وبشأن العرض التركي القائم على إرسال محطة توليد عائمة لإمداد قطاع غزة بالكهرباء لمدة 3 أشهر، أضاف الشيخ خليل: "ما زال هذا العرض سارياً، إلا أن الأتراك بصدد الحصول على التصاريح اللازمة لإرسال السفينة لغزة.

وأضاف "ليس لدينا أي اعتراض على إرسال تلك السفينة عن طريق ميناء أسدود أو ميناء العريش من أجل القيام بعملها وتحقيق هدفها"، مبيناً أن عدم حصول الأتراك على التصاريح اللازمة لإرسالها هو العائق الوحيد أمام عدم تنفيذ هذه الفكرة.

ونوه إلى أن استهداف الاحتلال لمحطة التوليد وخزانات السولار بها أدى إلى شل قدرتها على انتاج الطاقة بكميتها المعتادة.