خبر الاحتلال استهدف أكثر من 8 آلاف كتاب بالحرب

الساعة 07:52 م|11 سبتمبر 2014

وكالات

أكدت وزارة الثقافة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على غزة استهدف المكتبات سواء العامة او الخاصة او المدارس والمساجد بشكل كبير نتج عنها اتلاف ما يقارب 8 آلاف كتاب من شتى المجالات.

وقال مدير عام دائرة المعارض والمكتبات بوزارة الثقافة محمد الشريف "على مدار التاريخ يقوم المحتل بإيقاف العقول وتدميرها ويبدأ من المكان الذي يشع بالمثقفين في كافة المجالات وهي المكتبات وهو ما اقدم عليه المحتل الصهيوني خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة فدمر مكتبة بلدية خانيونس بالكامل وكذلك مكتبة بيت الحكمة العامة ومكتبة الأندية الرياضية إضافة لتدمير أربعة مكتبات بشكل جزئي وتدمير عدد كبير من مكتبات المساجد والمدرسية".

وأكد أن وزارته ستقوم بإعمار المكتبات وتزويدها بما يتوفر من كتب لإعادة الروح وجلب القراء والمثقفين للمكتبات التي دمرها الاحتلال"، متابعاً " نحن لدينا مجموعة من الكتب وسندرس المكتبات المدمرة حسب الأولوية وسنتواصل مع الناشرين الدوليين لإظهار دور المحتل في تدمير الثقافة الفلسطينية واستهداف مدراء وأمناء المكتبات".

ومن الجدير ذكره بأن قطاع الثقافة في غزة تأثر من العدوان الإسرائيلي كباقي القطاعات حيث بلغ عدد المراكز المدمرة بشكل كامل "6"مراكز ثقافية، وتضررت بشكل جزئي "12" مركز ، فيما بلغت المواقع والمباني الأثرية المتضررة "13" مبنياً أثريا.ً