شريط الأخبار

تدريب 11 ألف معلم للدعم النفسي

تعليم غزة تُخفف بعض الموضوعات الدراسية

09:49 - 11 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

انتهت وزارة التربية والتعليم العالي من تخفيف بعض الموضوعات الموجودة في المناهج التعليمية لعدة مراحل دراسية وذلك لتتواءم مع الوقت المتاح للفصل الدراسي بعد التأخير الذي حصل جراء العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

وقالت د. سمية النخالة مديرة المناهج بالوزارة :” إنه بعد تأخر افتتاح العام الدراسي كان لا بد من وضع اجراءات لضمان سير الدراسة بانتظام وملاءمتها مع الوقت المتاح ومن هنا كان الإجراء بتخفيف بعض الموضوعات والتدريبات الغير رئيسية.

وأوضحت د. النخالة أنه جرى تنظيم عدة لقاءات وورش بمشاركة عدد من المشرفين والمختصين في مختلف المراحل بحيث تمت عمليات تخفيف المناهج ضمن معايير وأسس علمية لا تؤثر على التسلسل المفاهيمي والمعرفي للطلبة.

تدريب 11 ألف معلم

انتهت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة من تدريب 11 ألف معلم ومعلمة على نوعين من البرامج التدريبية وهما الدعم النفسي, والدعم الأكاديمي، وذلك للتعامل مع الطلبة بشكل سليم والتخفيف عنهم وتخليصهم مما أصابهم من حالات نفسية بعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة خلال الشهرين الماضيين.

وقال زياد المدهون نائب مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي بوزارة التعليم في تصريح صحفي أنه تم الانتهاء من تدريب 148 مشرف تربوي و397 مدير مدرسة في مجالات متقدمة من الدعم الأكاديمي وتم نقل هذا التدريب إلى المعلمين.

وقال المدهون إن التدريب اشتمل في الناحية الأكاديمية على كيفية تعامل المعلم مع الطلبة واستخدام أفضل الأساليب والطرق التدريسية الحديثة والغير تقليدية مثل التعلم من خلال اللعب, والتعلم النشط, والتعلم التعاوني, والرحلات التعليمية واستخدام أساليب التقويم التي تثير التفكير, كما تم تدريب الطواقم العاملة على تخفيف الواجبات البيتية وعدم ثقلها على الطلبة.

من جانبه قال خالد أبو فضة نائب مدير عام الارشاد بوزارة التعليم :” إنه تم تدريب 184 مشرف تربوي و405 مرشد تربوي, و397 مدير مدرسة و397 منسق للصحة المدرسية على أساليب حديثة في مجال التدخل والدعم النفسي، كما تم نقل هذه الخبرات للمعلمين للاستفادة منها خلال العملية التعليمية.

وأكد أبو فضة أن الطواقم العاملة ستبذل مختلف الجهود من أجل التخفيف عن الطلبة العاديين وحتى الطلبة المصابين حيث ستصل فرق الوزارة إلى الطلبة المصابين في المستشفيات وفي بيوتهم لتقديم الدعم النفسي لهم, مؤكداً أنه سيتم حصر الحالات التي لا تستجيب للتدخل من أجل التعامل معها بشكل أعمق في العلاج, مبيناً أن الوزارة تنسق وتواصل مع عدة مؤسسات لصالح هذا الأمر, كما ستفعل الوزارة من دورها في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة طيلة العام الدراسي.

يذكر أن هذه التدريبات التي تجريها وزارة التعليم تأتي في سياق الاعداد والتجهيز لانطلاق العام الدراسي يوم الأحد المقبل وبدء تنفيذ البرنامج “البرنامج الوطني للدعم النفسي للطلبة” لتخليص الطلبة من آثار العدوان.

انشر عبر