خبر مسئول صهيوني: نتنياهو يبحث عن مخرج لوقف القتال بغزة

الساعة 04:00 ص|22 أغسطس 2014

غزة

ذكر مسئول صهيوني كبير في القدس المحتلة، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يبحث عن مخرج للقتال في قطاع غزة لكنه في الوقت نفسه يتعرض لضغوط سياسية من الجمهور الذي يعتمد عليه معسكر اليمين المتشدد.

وأشار المسئول وفقاً لصوت "إسرائيل" إلى أن تصفية قياديي حماس تعزز مكانة نتنياهو لكنها قد تمنع حماس من الموافقة على وقف إطلاق النار في القريب والعودة إلى القاهرة للتفاوض وذلك رغم أن رئيس الوزراء ورئيس السلطة محمود عباس يسعيان إلى إعادة تفعيل المبادرة المصرية.

وفي غضون ذلك تبحث الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا احتمال إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة لفترة طويلة وإرسال بعثة مراقبين دولية لضمان تطبيقه.

وقالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن الاحتلال والفلسطينيين انضموا إلى المساعي لإصدار هذا القرار وان كلا الجانبين قد أشار إلى أن قرار من هذا القبيل قد يساعده في إقناع أبناء شعبه بالموافقة على إجراءات لوضع حد للنزاع.

وسيشمل القرار المذكور بحسب المصادر الدبلوماسية فتح المعابر إلى القطاع وإعادة الحكم فيه إلى السلطة بالإضافة إلى ترتيبات أمنية تضمن منع حماس من الحصول على المزيد من الأسلحة وحفر المزيد من الأنفاق.

وسيتولى الاتحاد الأوروبي الإشراف على المعابر الحدودية بموجب القرار.