خبر بعد مرور 8 ساعات لا خروقات للتهدئة

الساعة 05:20 ص|11 أغسطس 2014

غزة

 

بعد مرور نحو 8 ساعات على دخول التهدئة بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ، لم تسجل أي من الخروقات للتهدئة بين الجانبين.

هذا وحتى الساعة الثامنة صباحاً من اليوم الاثنين لم تعلن أي من الفصائل الفلسطينية في غزة إطلاق أي صواريخ تجاه البلدات الإسرائيلية مما يعني التزامها بشكل كامل بالتهدئة.

ورغم دخول التهدئة الإنسانية حيز التنفيذ، إلا أن تحليق الطيران "الإسرائيلي" المكثف في أجواء قطاع غزة، لا يزال مستمرا.

وبدأ مع بداية اليوم الإثنين سريان هدنة اقترحتها مصر بين "إسرائيل" والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لمدة 72 ساعة، على أمل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار عبر مفاوضات غير مباشرة في القاهرة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان مساء الأحد، إن هذه الهدنة الجديدة تهدف إلى "تهيئة الأجواء لتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة، وإصلاح البنية التحتية، واستغلال تلك الهدنة في استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلالها على التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم".

وبدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن "إسرائيلية"، يشن الجيش "الإسرائيلي" حرباً على القطاع، منذ السابع من الشهر الماضي، أسفرت عن استشهاد نحو 1939 فلسطينياً وإصابة حوالي 10 آلاف آخرين بجراح متفاوتة حتى اليوم، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى دمار مادي واسع في القطاع، الذي يقطنه حوالي 1.9 مليون فلسطيني.