خبر الأورومتوسطي يوثق شهادات تثبت استخدام « إسرائيل » للمدنيين في غزة دروعاً بشرية

الساعة 05:23 م|09 أغسطس 2014

جنيف

كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، ومقره جنيف، النقاب عن توثيق مصوّر لشهادات مدنيين فلسطينيين في قطاع غزة ستصدر لاحقا ضمن تقرير تفصيلي، يفيد باستخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين والأطفال الفلسطينيين دروعاً بشرية بصورة بشعة، وقتلهم عمداً وبشكل مباشر في حالات أخرى، خلال الأيام الماضية من الحرب على غزة، خصوصاً في بلدة خزاعة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

ونشر المرصد، في بيان صدر عنه اليوم 9 آب (أغسطس) 2014، مقطع فيديو التقطه فريق "ميديا تاون" في قطاع غزة، وتأكد الأورومتوسطي من مصداقيته، تضمن شهادةً لأحد الناجين من القصف الذي استهدف بلدة خزاعة، وهو المواطن رمضان محمد قديح، والذي قامت قوات الجيش الإسرائيلي التي اجتاحت المنطقة بقتل والده عمداً - بحسب إفادته - من نقطة الصفر.

وبحسب شهادة المواطن قديح، فقد كان يجلس مع عائلته داخل بيتهم، وعددهم 27 شخصاً، منهم 19 امرأة وطفلاً، يوم الجمعة 25 تموز (يوليو)، حين اقتحمت قوات الاحتلال البيت في تمام الساعة الواحدة ظهرا، بعد تدمير مداخله، ونادوا عليهم للتجمع عند نقطة معينة داخل البيت.

وبحسب ما يقول قديح؛ فإن والده، المواطن محمد قديح (65 عاماً)، والذي يحمل وثيقة سفر إسبانية، قال لأفراد الجيش إنهم مواطنون مدنيون ويحبون السلام، وكررها مراراً بالعبرية والعربية، ثم تقدّم خطوة باتجاه الجنود، ليُفاجأ بقيام أحد الجنود بإطلاق رصاصتين إلى قلبه مباشرة، على بعد أمتار منه فقط، ما أدى إلى مقتله على الفور أمام عيون أبنائه وعائلته.

ويضيف قديح: "بعد ذلك طلبوا منا أن نرفع ملابسنا ونكشف عن أجسامنا، ثم قاموا بتقييد أيدينا، وأخذونا إلى إحدى غرف البيت واستعملونا كسواتر، حيث جعلونا نقف على نوافذ البيت بحيث نظهر وكأننا ننظر إلى الخارج؛ أنا على نافذة و3 من أبناء عائلتي على النوافذ الأخرى (وهم محمد وعلاء قديح وأشرف القرا)، فيما بدأ الجنود بإطلاق النار من جانبنا ومن النوافذ الأخرى".

ويقول قديح: "لقد بقينا على هذه الحال ونحن واقفون أمام النوافذ والرصاص يتطاير من حولنا لمدة تزيد عن 8 ساعات، ولم يسمحوا لنا بتناول الطعام أو الشراب، لقد كانوا ينقلوننا من غرفة إلى غرفة ومن نافذة إلى نافذة.. كان أمراً مرعباً، لا نعرف كيف نجونا".

أما الطفل أحمد جمال أبو ريدة (71عاماً)، والذي سيقوم الأورومتوسطي ببث شهادته ضمن شهادات أخرى، فأفاد أن جنوداً إسرائيليين قاموا بتقييده، ظهر يوم الأربعاء 23 تموز (يوليو)، بعد أن هددوه بالقتل، وطلبوا منه أن يخلع جميع ملابسه، ثم قاموا بالتحقيق معه بقسوة، مع شتمه وضربه، إذ قام الجنود -بحسب الطفل أبو ريدة- بوضع وجهه على الأرض وطلبوا منه الركوع والاعتدال عدة مرات.

ويقول الطفل أبو ريدة، الذي يعاني أوضاعاً نفسية سيئة، إن الجنود الإسرائيليين طلبوا منه بعد ذلك أن يتقدمهم في عمليات اقتحام المنازل وأماكن أخرى؛ بينها آبار للمياه، فكان الجنود ينتقلون به من منزل إلى منزل تحت

تهديد السلاح والكلاب البوليسية التي كانت ترافقهم، وفي أحيان عديدة كانوا يطلبون منه القيام بالحفر في أماكن يشتبهون بوجود أنفاق فيها.

وبحسب الطفل أبو ريدة؛ والذي استمر وجوده مع القوات الإسرائيلية على هذا الحال لمدة خمسة أيام متواصلة؛ كان الجنود عند دخولهم لأحد المنازل يطلبون منه الوقوف في الأماكن التي من الممكن أن تتعرض لإطلاق النيران، وخاصة بجانب النوافذ، وفي أحيان أخرى يتم تقييده ورميه على الأرض. وفي المساء يحضرونه إلى المنزل الذي ينوون البيات فيه، ويضعونه في إحدى زوايا المنزل على الأرض وهو مقيد.

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أنه كان قد أصدر نداء تحذيرياً يوم 24 تموز (يوليو)، أي في الوقت الذي كانت تحصل فيه هذه الانتهاكات، وذكر فيه أن قوات الاحتلال تقوم بمحاصرة بلدة خزاعة واستهدافها بقصف عشوائي، وتقتحم منازل المواطنين وتتخذها كنقاط للمراقبة وانطلاق العمليات العسكرية بعد حشر السكان في إحدى غرف المنزل؛ داعياً المجتمع الدولي إلى "التحرك العاجل لإنهاء المأساة التي يعانيها المدنيون في قطاع غزة، وتتوسع دائرتها شيئاً فشيئاً بشكل كارثي".

ونوّه المرصد الأورومتوسطي إلى أن استخدام المدنيين دروعاً بشرية هي سياسة إسرائيلية قديمة جديدة، مشيراً أيضاً إلى شريط الفيديو الذي كان نشره المرصد في حزيران (يونيو) الماضي ويوثّق قيام قوة عسكرية من الجيش الإسرائيلي باقتحام منزل في قرية سلواد قضاء رام الله، واستخدامه كبرج للمراقبة والقنص، وذلك بعد حشر سكانه، وهما مسنان فلسطينيان يحملان الجنسية الأمريكية، في إحدى غرف المنزل بعد مصادرة هواتفهم.

وشدّد الأورومتوسطي على أن القانون الدولي الإنساني حظر استخدام المدنيين كدروع بشرية، أو استغلالهم لجعل بعض النقط أو المناطق بمنأى عن العمليات الحربية، وألزم القوات المحاربة ببذل كل جهد لحماية المدنيين الذين لا يشاركون في القتال، وإبعادهم عن أي خطر.