خبر أمير قطر سيصل اليوم إلى تركيا لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

الساعة 10:18 م|14 يوليو 2014

وكالات

يتوجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم غد الثلاثاء إلى أنقرة في زيارة للجمهورية التركية يلتقي خلالها كلا من الرئيس التركي عبدالله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وقالت وكالة الأنباء القطرية اليوم الاثنين، إن الجانبين سيبحثان خلال الزيارة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
وكان رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، تناول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي أجراه مساء السبت الماضي، بحسب مصادر من رئاسة الوزراء التركية. وهو ما يرجح أن تتناول المباحثات الوضع في غزة.
وتعد هذه هي الزيارة الثالثة لأمير قطر إلى تركيا ، منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013، والثانية له خلال 5 شهور.
وسبق أن زار أمير قطر تركيا في 14 فبراير/ شباط الماضي، حيث التقى في إطار زيارته الرئيس التركي عبد الله غل؛ ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وجاءت زيارة أمير قطر في فبراير الماضي بعد 3 شهور من قيام أردوغان، بزيارة العاصمة القطرية، الدوحة، في 4 ديسمبر الماضي،  في زيارة التقى خلالها الشيخ تميم ، وافتتح المبنى الجديد للسفارة التركية بقطر.
وتعكس الزيارات المتبادلة خلال تلك الفترة القصيرة الحرص المتبادل على تنمية وتطوير العلاقات بين الجانبين.
وتشهد العلاقاطت التركية القطرية "تجانساً وتناغماً" في رؤية القضايا الاقليمية .
وتعود العلاقات الديبلوماسية بين تركيا وقطر  إلى القرن الماضي، حيث اعترف البلدين ببعضهما البعض سنة 1972 بصفة رسمية وتم افتتاح سفارتي البلدين عام 1979.
وشهدت العلاقات التركية القطرية تطورات في شتى الأصعدة، ولا سيما في الآونة الأخيرة.
ويوجد حاليا حوالي 60 شركة تركية في قطر، قيمة المشاريع التي تحملتها 35 شركة تركية منها بلغت 35 مليار دولار.
كما شهد عدد السياح القطريين زيادة مضطردة، ففي سنة 2011 استقبلت تركيا 7600 سائح قطري ، وقد ازداد ذلك في 2012 بنسبة 85 % ليصل إلى 14 ألف سائح قطري .
وكشف رئيس الوزراء التركي خلال زيارته للدوحة في ديسمبر الماضي، عن اعتزام تركيا افتتاح مركز ثقافة تركي في قطر في أقرب وقت ممكن كترجمة للعلاقات المتنامية بين البلدين، على مختلف الأصعدة.
وكان الشيخ تميم قد زار تركيا في سبتمبر/ أيلول الماضي،  ضمن أول جولة خارجية له منذ توليه مقاليد الحكم، وشملت الجولة إلى جانب تركيا، فرنسا والولايات المتحدة، حيث شارك في اجتماعات الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.