خبر اتفاقيتان بقيمة 89.5 مليون دولار لصالح مشاريع 'الأونروا' في الضفة وغزة

الساعة 06:57 ص|01 يوليو 2014

غزة

وقعت اتفاقيتان في العاصمة السعودية الرياض، لدعم مشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' في الضفة الغربية وقطاع غزة، بقيمة 89.5 مليون دولار أميركي.

وأوضحت 'الأونروا' في بيان اليوم الثلاثاء، أن المملكة العربية السعودية تبرعت بهذه القيمة عبر الصندوق السعودي، حيث تم توقيع الاتفاقيتين من قبل نائب الرئيس والمدير الإداري للصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام، والمفوض العام 'للأونروا' بيير كرينبول.

وعلى هامش حفل التوقيع، قال كرينبول إن 'العلاقة بين الأونروا والمملكة العربية السعودية تواصل تقدمها من حيث القوة والنوعية'، موضحا أن شراكتنا قدمت منافع جمة للاجئين الفلسطينيين، وهي تقوم بشكل مستمر لتوفير هذه التحسينات وفقا لأعلى المعايير، وغالبا في ظروف صعبة للغاية، وسنستمر سويا من أجل تحسين الظروف، ودعم كرامة لاجئي فلسطين'.

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية الأولى ستقدم الدعم لبناء مدارس ومراكز صحية جديدة في قطاع غزة، بهدف التخفيف من العبء الملقى على كاهل منشآت 'الأونروا' القائمة في القطاع المحاصرـ وسيكون من ضمن المكونات المركزية لهذا التعاون العمل على إنشاء مسرح وكلية للفنون والعلوم التربوية لجامعة الأزهر في غزة، وإعادة إنشاء 200 مسكن إلى جانب القيام ببعض المشروعات البيئية ومشروعات البنية التحتية الأخرى.

 وفي الضفة الغربية، ستمكن الاتفاقية الثانية 'الأونروا' من إعادة بناء اثنين من مراكزها الصحية إضافة إلى تمكين الوكالة من الاستمرار بالعمل في مراكز التدريب في قلنديا ورام الله، اللذين يعملان على تزويد الشباب والبنات بالمهارة والتدريب التي يحتاجها سوق العمل.

وأوضحت 'الأونروا' في بيانها، أن الدعم الذي تم تسلمه من المملكة العربية السعودية يعد مساهمة حيوية لضمان تحقيق أفضل الخدمات للاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة.