شريط الأخبار

المسلمون بعدد من الدول يؤدون صلاة تراويح أول ليلة من رمضان

08:41 - 28 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أُقيمت أمس الجمعة، صلاة أول تراويح من شهر رمضان المعظم، في البلدان التي يبدأ عندها الصيام، اليوم السبت الموافق 28 حزيران/يونيو الجاري.

ففي العاصمة الروسية موسكو، صلى المسلمون أول تراويح لهم في رمضان هذا العام في وقت متأخر من الليل بحكم التوقيت المحلي، في المسجد الرئيسي الذي شهد كثافة كبيرة من المصلين على الرغم من الأجواء المطيرة والباردة بعض الشيء.

وفي مدينة "أستانا" عاصمة كازاخستان، توجه المصلون بكثافة إلى جامع "حضرة سلطان" الذي يعتبر من أكبر المساجد في أسيا الوسطى، لأداء صلاة التراويح، آملين أن يغفر الله لهم ذنوبهم، ويتمم لهم طاعتهم بالخير.

وحرص المصلون على اصطحاب أطفالهم وأبنائهم إلى المسجد لأداء الصلاة التي سبقها وعظ من أحد الشيوخ الذي شدد على أهمية تصفية النفوس من الحقد والحسد قبل بدء الصيام، والتسامح مع الآخرين حتى يقبل الله تعالى الأعمال.

 

واستمرت الصلاة ما يقرب من ساعة ونصف الساعة، إذ يقرأ الإمام جزءً كاملا في الصلاة، توجه بعدها المصلون إلى منازلهم استعدادا لاستقبال أول سحور.

وفي جمهورية شمال قبرص التركية، ملء المسلمون المساجد في عدد من المدن المختلفة، لأداء صلاة التراويح، ولعل مسجد "أبوبكر الصديق" بالعاصمة "نيقوسيا" كان من أكثر المساجد التي رجحها المسلمون لأداء الصلاة، واكتظ عن آخره بهم لأداء صلاتي العشاء والتراويح بعد استماعهم لوعظ شدد فيه الواعظون على أهمية الصيام وشهر رمضان.

وفي مدينة "كازان" عاصمة جمهورية "تتارستان" التابعة لروسيا، أدى المسلمون صلاة التراويح بالرغم من هطول الأمطار بشكل كثيف على المدينة.

كما شهدت منطقة البلقان مظاهر روحانية مماثلة لاستقبال شهر رمضان، بدأت بأداء صلاة العشاء، ثم أعقبتها صلاة التراويح، في سراييفو، ومقدونيا، وكرواتيا والجبل الأسود وألبانيا.

ففي العاصمة البوسنية "سراييفو" تدفق المسلمون بأعداد كثيرة لصلاة التراويح في عدد من المدن لكبرى، وغيرها، حتى إن المساجد لم تستوعب المصلين الذين اضطروا إلى افتراش الأرض خارجها لأداء الصلاة.

ولقد أمّ "حسين كفازو فيتش" رئيس العلماء والمفتي العام للبوسنة والهرسك، المصلين في صلاتي العشاء والتراويح في مسجد "غازي خسرو بك" التاريخي بالعاصمة.

وتوجه المسلمون في كرواتيا لأداء أول تراويح لهم هذا العام في عدد من المساجد التي اكتظت بهم، كما حرص مؤولو البلاد على تقديم التهنئة للمسلمين بمناسبة قدوم شهر الصيام، من أبرزهم رئيس الدولة "جيورجي إيفانوف". 

انشر عبر