شريط الأخبار

توقعات بالإعلان عن النتائج في النصف الثاني من رمضان

التعليم يرد على صعوبة امتحانات التوجيهي والانتهاء من تصحيح 3 مباحث

12:00 - 24 تشرين ثاني / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم


أعرب طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" عن غضبهم من أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي بسبب صعوبة الأسئلة , في معظم المباحث, فبدأت بصعوبة في امتحان اللغة العربية ومن ثم الأحياء وأخيراً ورقة الرياضيات الورقة الثانية, ليتهموا واضعي الأسئلة في التربية والتعليم بتعويض ما قاموا به في بداية العام من حذف لمبحثين بوضع أسئلة امتحانات صعبة للغاية وطويلة.

آخر الامتحانات التي وصفت بالصعوبة مبحث  "الرياضيات الورقة الثانية"، مشيرين إلى أنه لم يراعِ الفروق الفردية بين الطلبة.

وقال عدد من الطلبة في أحاديث لهم": "إن أسئلة الامتحان لم تكن متوقعة واعتمدت على الأسلوب غير المباشر في طرحها، وكانت طويلة وتحتاج إلى تركيز قبل الإجابة عنها"، فيما أشادوا بالطريقة التي تعاملت بها الطواقم المختلفة معهم أثناء تقديمهم الامتحان، وتوفير الأجواء المناسبة لهم.

ويرى الطالب هاني سلمان وهو من مدرسة فلسطين الثانوية للبنين في مدينة غزة، أن الامتحانات هذا العام اتسمت بالصعوبة؛ لطرحها الأسئلة بطريقة تختلف عن الأعوام الماضية.

ويقول سلمان وهو من الفرع العلمي: "إن امتحان الرياضيات الورقة الأولى والثانية صعب"، لافتًا إلى أن بعض الأسئلة تحتاج الإجابة عنها وقتا طويلا جدًا، ولجمع أكثر من فكرة للوصول للجواب الصحيح.

ويشير إلى أن "الامتحانات لم يراعِ الفروق الفردية بين الطلبة"، داعيًا وزارة التربية والتعليم العالي لمراعاة الطلبة عند تصحيح أوراق الإجابات.

أكد الدكتور مروان شرف مدير عام القياس والتقييم , بوزارة التربية والتعليم ان امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي تزامنت مع تصعيد صهيوني في الضفة المحتلة وتعرض العديد من مدنها لحملة لمداهمات واجتياحات , إضافاً الى تعرض قطاع غزة لقصف وانقطاع تيار كهربائي , حيث اثر ذلك بالدرجة الأولى على نفسية الطلبة .

وقال شرف خلال حديث خاص ل"فلسطين اليوم "ان طلبة الثانوية العامة يتمتعوا بعزيمة وإصرار ويتحدوا كافة الظروف لتحقيق أهدافهم , مؤكداً ان الامتحانات تسير بشكل هادئ ومنضبط في جميع المحافظات , وهناك هدوء في جميع اللجان وانضباط من قبل الطلاب , ناهيك عن عمل العالمين في سلك التعليم بروح الفريق.

وبخصوص الشكاوي التي تقدم بها العديد من طلبة بخصوص صعوبة أسئلة الامتحانات، قال "إن الامتحانات بصفة عامة تراعي جميع مستويات الطلبة فلا يمكن وضع أسئلة يتساوي فيها الطالب المميز والطالب المتوسط.

وبخصوص امتحان الأحياء في السؤال الثاني ب , فقال:"إن السؤال موجود في الكتاب ولكن بصورة مختلفة، ولكن السؤال الثالث ب: "أتوقع أن معظم الطلبة قد مر عليهم".

وبخصوص امتحان الرياضيات الورقة الأولى  فالسؤال الأول والثاني والثالث لا وجود لصعوبة بها , في حين جاء السؤال الخامس والسادس الفقرة "ب" فهو للمتميزين , وبخصوص امتحان الورقة الثانية , أشار إلى أن الفقرة السابعة من السؤال الأول كان فيها فكرة، في حين كان السؤال الثاني والثالث لاشكوى منها، أما السؤال الرابع الفقرة ب والسؤال الخامس لا تشكل فيه نسبة الصعوبة 15 % .

وبرر موجة الشكاوي من قبل طلبة الثانوية العامة الفرع العلمي، أن الطلبة يشتكون دائما حرصاً منهم للحصول على درجات .

وعن تصحيح المباحث، أشار شرف إلى انتهاء تصحيح مباحث التربية الاسلامية واللغة العربية الورقة الاولى والثانية , واللغة الانجليزية الورقة الاولى والثانية، دون تحديد الموعد النهائي لانتهاء التصحيح كون أن العملية بحاجة إلى دقة في التصحيح وإدخال بيانات وتدقيق .

وبخصوص  موعد إعلان النتائج، رفض شرف تحديد موعد، متوقعاً أن يتم الإعلان في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك.

انشر عبر