شريط الأخبار

اتفاق فلسطيني روسي للتعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية

05:16 - 22 حزيران / يونيو 2014

رام الله - فلسطين اليوم

وقع وكيل وزارة الاقتصاد الوطني تيسير عمرو ونائب وزير التنمية الاقتصادية في روسيا الاتحادية السيد أ.ي. ليخاتشوف في العاصمة الروسية موسكو، بروتوكول الدورة الأولى لاجتماعات مجموعة العمل الفلسطينية الروسية ذات المستوى الرفيع لإجراء المشاورات في القضايا الاقتصادية والاستثمارية بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى جمهورية روسيا الاتحادية فائد مصطفى.

واتفق الجانبان بموجب البرتوكول على دراسة الخيارات الممكنة للتعاون في مجال النفط والغاز والطاقة الكهربائية، وفي مجالات الصناعة والمواصلات، وتنشيط العمل على إظهار مشاريع التعاون ذات الأولوية بين روسيا وفلسطين بما فيها معالجة قضايا تمويلها.

وأكد الجانبان اهتمام الشركة المساهمة المفتوحة "غازبروم" بدراسة إمكانية في التعاون مع صندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز، كما أشار الجانبان إلى استعداد الشركة المساهمة المفتوحة "تيخنوبروم إيكسبورت" للمشاركة في بناء منشات الطاقة في فلسطين بعد تحديد مصادر تمويل البناء.

وأبلغ الجانب الروسي الجانب الفلسطيني عن استعداد الشركة المساهمة المفتوحة" الشركة الموحدة لبناء المحركات" للمشاركة في البناء الكامل لمحطات الكهرو-حرارية العاملة بالتوربينات الغازية ذات القدرة حتى 65 ميغاوات، بصفة مقاول في توريد المعدات الهندسية، وذلك لتغطية احتياجات الجانب الفلسطيني في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وأفاد الجانب الروسي في البرتوكول الموقع، عن استعداده لدراسة إمكانية بناء مصنع في فلسطين لإنتاج المعلبات ومصنع لإنتاج اللحوم في منطقة بيت لحم.

واتفق الجانبان على تعميق التعاون في مجال السياحة، والإفادة مما سيقام من معارض وأسواق في كل من روسيا وفلسطين لتحفيز تدفق السياحة الروسية لفلسطين، كما أشار الجانبان إلى ضرورة تطوير التعاون في المجالات الثقافية والإنسانية.

وعبر الجانبان عن ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، بما يعكس عمق ومستوى العلاقات بين الدولتين الصديقتين

كما عبر الجانبان عن رضاهما بدخول الاتفاقية الموقّعة بينهما والمتعلِّقة بالجمارك حيز النفاذ، من جانب آخر اتفقا مبدئياً على عقد الدورة الثانية لمجموعة العمل ذات المستوى الرفيع في مدينة موسكو في النصف الأول من العام 2015.

وبين وكيل الوزارة أن المباحثات تناولت عدة مواضيع أهمها سبل تحفيز التبادل التجاري وما يتصل بذلك من الإعفاءات الجمركية خاصة للمنتجات الزراعية الفلسطينية وتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة والتعاون في مجال المواصفات والمقاييس فضلا عن التطرق للتعاون في مجالات الصحة والسياحة والغاز والطاقة.

وبين عمرو أن المباحثات اتسمت بالجدية واستعداد عال لمأسسة التعاون وهو ما حدا بالجانبين للاتفاق على تسميه نقاط اتصال في كل المجالات المذكورة من اجل المتابعة الناجعة للمواضيع المتفق عليها

وجرت مراسم التوقيع بحضور نائب سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية خالد معياري، وأعضاء الوفد الفلسطيني ولؤي حنش مدير عام الجمارك، وطارق ابو لبن مدير عام التسويق الزراعي، ووائل الشيخ مدير عام بوزارة الصحة، وجريس قميصه مدير عام بوزارة السياحة.

ومن الجدير بالذكر أن عمل هذه اللجنة يحظى بدعم من رئيسيّْ البلدين بوتين وعباس الذي يعتزم زيارة موسكو في 24 من الشهر الجاري.

انشر عبر