خبر السعودية: انحسار كورونا قريباً

الساعة 10:03 ص|08 يونيو 2014

وكالات

توقع وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية في السعودية المهندس سامي بن سليمان النحيط، انحسار فيروس "كورونا" قريبًا بعد انتهاء دورته الوبائية وبالأخص مع تكثيف عمليات الاستقصاء الوبائي لتحديد مصادر العدوى المحتملة للبشر بالتعاون بين جهات الاختصاص والجهات البحثية داخل المملكة ومراكز بحثية عالمية.

وأكد أن الدراسات التي تمت حتى الآن في ما يخص دور الإبل في نقل المرض أثبتت وجود أجسام مناعية لدى الإبل ضد الفيروس المسبب للمرض "ما يعني أن الحيوانات تعرضت لإصابة سابقة"، كما أنه تم عزل الفيروس المسبب للمرض من بعض عينات الإبل التي تم جمعها من قبل.

وتابع النحيط في تصريح لصحيفة" الجزيرة" نشرته اليوم الأحد: "لكن لا توجد حتى الآن دراسة توضح كيفية انتقال هذا الفيروس من الإبل للإنسان كما أنه لم يثبت حتى الآن ما إذا كانت الإبل هي العائل الخازن أم أنها تصاب من عائل آخر ومن ثم ينتقل المرض منها للإنسان".

ومن حيث وجود إصابات في الإبل أوضح أنه من غير المعروف حتى الآن شكل المرض في الإبل والأعراض المصاحبة له، مشيراً إلى أن جميع العينات التي جُمعت سابقاً كانت من إبل معظمها بدون أعراض مرضية.

وقال النحيط إنه وفقا لإحصاءات الإدارة العامة للإحصاء والمعلومات بوزارة الزراعة وتقديرات إدارة الثروة الحيوانية فإن أعداد الإبل التقريبية بالمملكة تصل قرابة مليون رأس يشمل ذلك الإبل داخل الحيازات الرعوية.