شريط الأخبار

فلكي: أقصر فترة صيام بالجزيرة العربية في اليمن تليها السعودية وعمان

08:31 - 05 حزيران / يونيو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ورئيس مركزالفلك الدولي الباحث الفلكي، المهندس محمد شوكت عودة، أن مركز الفلك الدولي أعد خارطة تبين طول فترة الصيام لجميع مناطق العالم بالنسبة لرمضان المقبل، وتحديدا بالنسبة لمنتصف رمضان، وهو لا يفرق كثيرا عن بقية أيامه.. ونلاحظ من الخارطة أن مدة الصيام متساوية في المناطق الواقعة على نفس خط العرض، حيث إن هذه الفترة لا تتأثر بتغير خطوط الطول، فطول فترة الصيام في الولايات المتحدة مثلا هي نفسها في الدول العربية الواقعة على نفس خط عرضها.
ونلاحظ من الخارطة أيضًا أن أقصر فترة صيام هي في جنوب الكرة الأرضية، حيث إن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي.. وعليه تكون جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ نحو 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع نحو 12.5 ساعة وتليها الصومال.
أما في الجزيرة العربية فتكون أقصر فترة صيام في اليمن بواقع نحو 14 ساعة وتليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع نحو 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام التي تترواح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في إفريقيا.
وبالاتجاه شمالا أكثر نلاحظ أن فترة الصيام أصبحت طويلة، حيث تبلغ في تركيا نحو 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة، ثم بعد ذلك تواجه المسلمين مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقة للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام، وهذا موضوع كبير لطالما أثار الجدل سنويا عند الجالية المسلمة في تلك المناطق.
وبالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا مما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا وفنلندا والسويد والنرويج وكندا.

انشر عبر