خبر يعالون: « إسرائيل » وواشنطن يجب أن تستخدما « كل الوسائل » لمنع تهديد إيران النووي

الساعة 09:47 ص|16 مايو 2014

تل ابيب- (أ ف ب)

أكد وزير الجيش "الاسرائيلي" موشيه يعالون الخميس أن على "إسرائيل" وواشنطن الاستعداد لمنع ايران من حيازة السلاح النووي باستخدام "كافة الوسائل" المتاحة بينما بدأ مفاوضو ايران والقوى الكبرى الخميس يوما ثانيا من المحادثات في فيينا.

وقال يعالون للصحافيين بعد لقائه نظيره الأمريكي تشاك هيغل في تل ابيب "اعتقد أن كلا منا يجب أن يضع في صدر أولوياته التعامل مع هذا التهديد باستخدام كافة الوسائل في كل المجالات".

واضاف "اعتقد ان الولايات المتحدة واسرائيل لديهما الهدف نفسه وهو عدم السماح لايران بالحصول على السلاح النووي".

وتابع "قد يكون لدينا خلافات وحتى مشاحنات حول كيفية تحقيق ذلك ولكن لدينا قنوات مفتوحة بيني وبين وزير الدفاع (الامريكي)".

وبحسب يعالون فان ذلك يعني ان “لب المسألة أن اسرائيل يجب ان تكون مستعدة لتدافع عن نفسها بنفسها".

ووصل هيغل مساء الاربعاء الى اسرائيل في زيارة تستغرق يومين مخصصة للامن الاقليمي والتعاون الثنائي وذلك في وقت تجري فيه ايران مع القوى العظمى محادثات في فيينا حول حدود برنامجها النووي المثير للجدل وفي اطار اتفاق نهائي.

من جهته، قال هيغل ان التعاون مع "إسرائيل" حول الملف النوي الايراني ما زال مستمرا مشيراً إلى أن المحادثات التي تجريها القوى الكبرى مع إيران لن تستمر إلى أجل غير مسمى.

واوضح "كوننا على المسار الدبلوماسي فان هذا لا يمنع التدابير الامنية والدفاعية الاخرى والتي نواصلها خارج المسار الدبلوماسي بما في ذلك هذه العلاقة مع اسرائيل".

ومن جهة اخرى وردا على سؤال حول المعلومات التي نشرتها مجلة نيوزويك ومفادها ان "اسرائيل" تجسست على نطاق واسع على حليفها الامريكي، اجاب هيغل “سمعت عن هذه الادعاءات ولكن ليس عندي علم باي حادث كي اؤكده".

ومن ناحيته، قال يعالون انه بوصفه مديرا سابقا للمخابرات العسكرية "لم يكن له الحق مطلقا بالتجسس على الولايات المتحدة وبوصفي وزيرا للدفاع لا اسمح بالتجسس على الولايات المتحدة".

وبحث الوزيران هيغل ويعالون خلال لقاءاتهما ما نشرته مجلة نيوزويك حول التجسس "الاسرائيلي" على الحليف الامريكي.

وسيلتقي هيغل أيضا بالرئيس "الاسرائيلي" شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو العائد من اليابان.

وتتهم "إسرائيل"، القوة النووية الوحيدة ولكن غير المعلنة في الشرق الاوسط، والدول الغربية ايران بالسعي إلى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.