خبر شركة الكهرباء « الإسرائيلية » تبدأ بقطع الكهرباء عن المقدسيين

الساعة 06:50 ص|15 مايو 2014

القدس المحتلة

أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية أنها ستبدأ بتخفيض تزويد الكهرباء  لمواطني القدس المحتلة  بنصف الكمية ساعتين يوميا، وذلك بسبب الديون المتراكمة على  السلطة الفلسطينية وشركة كهرباء القدس التي بلغت 1.6 مليون ش بحسب الشركة "الإسرائيلية".

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» ان شركة الكهرباء الإسرائيلية تخشى أن تؤدي تلك الخطوة إلى عمليات تخريب تطال الخطوط التي تزود المستوطنات بالكهرباء، مشيرة إلى أن الشركة ابلغت الحكومة بأنها تستعد لنقل مولدات كهرباء للمستوطنات لاستخدامها في حال تعطلت الخطوط.

 وشركة كهرباء القدس هي المسؤولة عن تزويد سكان القدس الفلسطينيين ورام الله وبيت لحم وأريحا ومناطق أخرى-  بالكهرباء، وتجبي ثمنها من المستهلكين. ومؤخرا قدمت شركة الكهرباء الإسرائيلية دعوى قضائية ضدها بقيمة نصف مليار ش،  وأعلنت أنها كي توقف تراكم الديون قررت تخفيض تزويد الشرطة إلى نصف الكمية خلال ساعتين في اليوم.

واشارت الصحيفة إلى انه ثمة خلاف بين شركة الكهرباء الإسرائيلية وبين وزارة الطاقة الفلسطينية حول حجم الدين، ويحاول الفلسطينيون الاستعانة بخبراء  دوليين لفحص المعطيات.

وقال مصدر فلسطيني إن الخطوات التي تتخذها شركة الكهرباء  هي نتاج ضغوط من الحكومة الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية في أعقاب اتفاق المصالحة.  مضيفا: "نرى في ذلك مسا بالسكان  وبالمؤسسات الطبية والصناعية".